60 مليار دولار مكاسب يوم واحد للكريبتو.. وسولانا تحلق

حصدت سوق العملات المشفرة مكاسب تفوق 60 مليار دولار خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، مرتفعة من 2.42 تريليون دولار إلى 2.48 تريليون دولار، مدفوعة بشكل رئيسي بصعود بيتكوين بنحو 5 في المئة لتحوم حول مستويات قريبة جداً من 70 ألف دولار للمرة الأولى منذ منتصف حزيران يونيو الماضي.

أسبوع حاسم للأسواق

في حين تترقب أسواق المال أسبوعاً صاخباً أبرز ما فيه اجتماع الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية وبيانات التضخم الأميركية، قفزت سوق العملات المشفرة مستفيدة بشكل تراكمي من الزخم المتصل أيضاً بالانتخابات الأميركية في نوفمبر تشرين الثاني المقبل، وخطاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي استمال بشكل لافت جداً مجتمع العملات المشفرة.

من جهة، وعد دونالد ترامب في أول يوم من توليه الرئاسة –حال فوزه بالانتخابات– بإقالة غاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، الذي شهدت سوق الكريبتو في فترته انتكاسات جمّة أبرزها الدعاوى القضائية بحق كبار قادة السوق، والتشريعات المشددة التي أبعدت المستثمرين عن شهية المخاطرة.. ومن جهة أخرى، وعد ترامب كذلك بأن تكون الولايات المتحدة النقطة الأكبر للبيتكوين في العالم، مشدداً على أنه لن يقبل بتأسيس عملة رقمية مركزية.

هذا الخطاب الذي أطل به ترامب من مؤتمر بيتكوين لأول مرة على الإطلاق، رفع معنويات المتداولين وفتح شهيتهم للمخاطرة العالية.

أضف إلى ذلك، جاءت توقعات الخبراء بأن الفيدرالي الأميركي سيفتح الباب أمام تخفيضات أسعار الفائدة في أقرب وقت في سبتمبر أيلول من خلال الاعتراف بأن التضخم اقترب من هدف البنك المركزي البالغ 2 في المئة، إيجابية لناحية الاقتصاد الكلي، وهو الأمر الذي رفع منسوب التفاؤل في الأسواق.

وقال جيم بولارد، الرئيس السابق لبنك الفيدرالي الأميركي في سانت لويس وعميد كلية ميتشل دانييلز جونيور لإدارة الأعمال في جامعة بيردو، في حديث لرويترز «إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يبعد سوى 50 نقطة أساس عن الهدف، لذا يبدو أن خفض أسعار الفائدة قبل بلوغ التضخم 2 في المئة، ليس بعيداً كثيراً».

ارتفعت أسهم شركات العملات المشفرة المدرجة في بورصة نيويورك قبل الافتتاح يوم الاثنين بعد أن تحدث المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب عن البيتكوين ووعد بتنظيم أكثر ودية للصناعة.

ارتفاع أسهم شركات الكريبتو

ارتفعت أسهم بورصة العملات المشفرة «كوين بيس» بنسبة 4.9 في المئة في تداولات ما قبل افتتاح السوق الاثنين، في حين ارتفعت أسهم شركات التعدين «بيت فارمز» و«ريوت بلاتفورمز» بنسب تتراوح بين 4.7 في المئة و3.3 في المئة على التوالي.

سولانا تتقدم للمركز الرابع بين أكبر العملات

قفزت سولانا إلى المركز الرابع بين أكبر 10 عملات مشفرة بالعالم، بعد مكاسب أسبوعية ناهزت 6.2 في المئة بقيمة سوقية قدرها 88.6 مليار دولار، متقدمة على عملة «بي إن بي» الخاصة بمنصة بينانس بقيمة سوقية تناهز 86.4 مليار دولار بتاريخ 29 يوليو تموز.

كذلك، قفزت الإيثريوم بنسبة 3.2 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة لتبلغ 3375 دولاراً.

عبدالله الجعيد