الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع مع ارتفاع التضخم في منطقة اليورو

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع يوم الأربعاء، محافظة على الزخم الإيجابي بعد ارتفاع التضخم في منطقة اليورو بشكل غير متوقع.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 مرتفعاً بنسبة 0.79%، مع قفز أسهم التكنولوجيا بنسبة 2.62%.

وأغلق مؤشر DAX الألماني على ارتفاع بنحو 0.48% وكسب مؤشر CAC الفرنسي بنحو 0.76%، فيما ربح مؤشر FTSE البريطاني بنحو 1.13%.

وقادت شركة الرقائق الهولندية ASML الاتجاه، حيث ارتفعت بما يصل إلى 10% قبل أن تقلص مكاسبها إلى حد ما بعد أن أشار تقرير لرويترز إلى أنه يمكن إعفاء الشركة من قيود التصدير الموسعة على معدات صناعة الرقائق إلى الصين.

إلى ذلك، قالت وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إن ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة ارتفع إلى 2.6% في يوليو/ تموز من 2.5% في يونيو/ حزيران. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم بقاء المعدل ثابتاً.

ويأتي ذلك بعد أن بلغ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الثاني 0.3% يوم الثلاثاء، وهو أعلى قليلاً من المتوقع.

تظل أرباح الشركات أيضاً موضع التركيز.

في السياق، ارتفعت أسهم بنك HSBC بعد أن سجل البنك انخفاضاً طفيفاً في الأرباح قبل الضرائب في النصف الأول من العام ولكن مع ذلك فاق أداءه توقعات المحللين، حيث أعلن أيضاً عن إعادة شراء أسهم بقيمة 3 مليارات دولار.