التضخم في منطقة اليورو يتسارع إلى 2.6% في يوليو باعلى من التوقعات

قالت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن التضخم الرئيسي في منطقة اليورو ارتفع بشكل أعلى من المتوقع إلى 2.6% في يوليو/تموز.

في يونيو/حزيران، بلغ التضخم 2.5%، بانخفاض طفيف عن 2.6% في مايو/أيار.

وكان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون أن يظل الرقم الرئيسي لشهر يوليو دون تغيير عن قراءة يونيو عند 2.5%.

بلغ التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والأغذية والكحول والتبغ الأكثر تقلبا، 2.9% في يوليو/تموز، مقابل تقديرات رويترز البالغة 2.8%. ويقارن الرقم بالرقم الأساسي البالغ 2.9% في يونيو/حزيران.

تأتي معدلات التضخم بعد يوم واحد فقط من إصدار الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة في الربع الثاني، والذي قال مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي إنه نما بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو/حزيران.

كان هذا أعلى من النمو بنسبة 0.2% الذي توقعه خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم، وجاء حتى في الوقت الذي أعلنت فيه ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، عن انكماش بنسبة 0.1%.

سيقوم المستثمرون الآن بوزن مدى تأثير البيانات الجديدة على مسار البنك المركزي الأوروبي فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة في المستقبل. أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثابتة عندما اجتمع في وقت سابق من هذا الشهر بعد خفضها في يونيو. في ذلك الوقت، ترك الخيار مفتوحًا لخفض آخر في سبتمبر.

قال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه سيستمر في النظر في ديناميكيات وتوقعات التضخم، فضلاً عن قوة انتقال السياسة النقدية في عملية صنع القرار. وأكد أنه “ليس ملتزمًا مسبقًا بمسار سعر معين”.