العائد على سندات الخزانة الأميركية أجل عامين أقل من العائد على السندات العشرية لأول مرة منذ عامين

 تراجع سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية أجل عامين إلى أقل من سعر العائد على السندات أجل 10 سنوات اليوم الاثنين لأول مرة منذ يوليو/ تموز 2022 بسبب المخاوف من احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفدرالي بخفض حاد للفائدة بهدف منع تباطؤ أكبر اقتصاد في العالم.

فيما يعتبر هذا تطورا بارزا  في سوق سندات الخزانة لأن العائد على السندات قصيرة الأجل ظل أعلى من السندات الأطول أجلا، مما أدى إلى إيجاد منحنى عائد مقلوب، منذ بدأ الفدرالي دورة زيادة أسعار الفائدة في مارس/آذار 2022، والتي أدت إلى زيادة الفائدة  الرئيسية بأكثر من 5 نقاط مئوية خلال عامين.

يأتي تراجع العائد على السندات قصيرة الأجل في ظل رهان المستثمرين على اتجاه  مجلس الفدرالي الأميركي والبنوك المركزية الكبرى في العالم نحو الخفض السريع لأسعار الفائدة في ظل تزايد المؤشرات على تباطؤ الاقتصاد بوتيرة أسرع مما كان متوقعا قبل أسابيع.

وتراجع العائد على السندات الأميركية أجل عامين بمقدار 23 نقطة أساس إلى 3.65% في حين بلغ العائد على السندات العشرية 3.68%.

 وفي مارس 2023 زاد العائد على السندات ذات العامين على السندات العشرية بنحو 111 نقطة أساس وكان أكبر فارق بين السعرين منذ أوائل ثمانينيات القرن العشرين، كما تزايد قلق المتعاملين في سوق السندات بعد صدور البيانات الاقتصادية الأخيرة التي عززت التوقعات بإقدام البنك المركزي على خفض كبير للفائدة.

ففي يوم الجمعة الماضي أظهرت بيانات وزارة العمل الأميريكية تباطؤ وتيرة نمو الوظائف والأجور في الولايات المتحدة خلال يوليو/ تموز الماضي في حين ارتفع معدل البطالة مرة أخرى للشهر الثاني على التوالي، مما يعزز الآمال في بدء الفدرالي بخفض الفائدة خلال الشهور المقبلة.

وذكر مكتب إحصاءات العمل  التابع لوزارة العمل الأميركية  اليوم الجمعة أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية ارتفع بمقدار 114 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي،  بعد ارتفاعه خلال الشهر السابق بمقدار 179 ألف وظيفة وفقا للبيانات المعدلة.

كان المحللون يتوقعون  ارتفاع عدد الوظائف بمقدار 175 ألف وظيفة مقابل 206 آلاف وظيفة في الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية.