تباين المؤشرات الأوروبية عند الإغلاق مع ترقب بيانات اقتصادية

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين على تباين، حيث من المتوقع أن تهيمن بيانات التضخم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على التركيز في الأيام المقبلة.

انتهى مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بشكل مؤقت مستقرًا للجلسة حيث قام المستثمرون بتقييم ما إذا كان الانهيار الأخير للسوق قد انتهى.

انخفضت أسهم السفر والترفيه بنسبة 0.8% لتقود الخسائر. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسهم النفط والغاز بنسبة 0.6% حتى بعد أن قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024.

تأرجحت الأسهم العالمية الأسبوع الماضي مع عمليات بيع حادة تلتها انتعاش حاد.

في أوروبا، أنهى مؤشر ستوكس 600 الأسبوع بمكسب أسبوعي بنسبة 0.27%، وفقًا لبيانات LSEG، بعد انخفاض بنسبة 2.9% في الأسبوع السابق.

كانت الأسهم الأمريكية مختلطة يوم الاثنين حيث يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الرئيسية، حيث من المقرر صدور مؤشر أسعار المنتجين الأساسي يوم الثلاثاء يليه مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو يوم الأربعاء.

ويأمل التجار في الحصول على فهم أفضل لحالة الاقتصاد الأمريكي بعد المخاوف الأخيرة من تباطؤ سوق العمل التي أزعجت التجار وهزت السوق.

“بشكل عام، كانت هناك بعض التوترات في بداية الأسبوع الماضي وحتى نهاية الأسبوع، ولكن بشكل عام عندما تنظر إلى المكان الذي استقرنا فيه، فإنه نوع من إعادة ضبط السوق. لقد رأيت الكثير من المواقف الممتدة للغاية تتلاشى، ترى قدرة أسهل للسوق على تسعير بعض الأساسيات،” قال ريتشارد كيلي، رئيس الاستراتيجية العالمية في TD Securities، لشبكة CNBC يوم الاثنين.

وأضاف كيلي،”أغسطس هو دائمًا فترة مخيفة، هناك سيولة منخفضة وعندما تحصل على صدمات يصعب على السوق تسعيرها ولكن حتى الآن، أعتقد أنه تم تنظيف الأشياء قليلاً.”

موضحاً أنه من المرجح أن تكون الأسواق “متوترة” حتى إصدارات أمريكية أخرى بما في ذلك قوائم الرواتب والتصنيع الشهر المقبل.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم في المملكة المتحدة يوم الأربعاء، وهي أول بيانات منذ خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. وبعد شهرين من الاستقرار عند 2%، يتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يرتفع معدل التضخم الرئيسي إلى 2.3%.