تراجع “تجارة الفائدة” لم ينته بعد.. ما هي التوقعات؟

بعد الانهيار السريع لـ “تداولات الفائدة” في الأسواق، رأى الخبراء إنه من السابق لأوانه إعطاء توضيح كامل لما جرى  محذرين المستثمرين من أن التراجع ربما لا يزال ممكناً.

تشير صفقات Carry Trade إلى العمليات التي يقترض فيها المستثمر بعملة ذات أسعار فائدة منخفضة، مثل الين الياباني، ويعيد استثمار العائدات في أصول ذات عائد أعلى في أماكن أخرى.

تعرضت عمليات تجارة الفائدة، وهي الاقتراض من دول ذات أسعار فائدة منخفضة بغرض الاستثمار في أدوات دين في دول أخرى بفائدة مرتفعة والاستفادة من الفارق، لضربة قوية الأسبوع الماضي حيث ارتفعت تقلبات الين وسط مخاوف من ركود وشيك في الولايات المتحدة ورفع بنك اليابان لأسعار الفائدة.

وقد حظيت استراتيجية الصرف الأجنبي بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، خاصة وأن المستثمرين توقعوا أن يظل الين الياباني رخيصاً وأن تظل أسعار الفائدة اليابانية منخفضة.

ومع ذلك، بدأت تجارة الفائدة الممولة بالين في التراجع بقوة الأسبوع الماضي، حيث أدى رفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان إلى تعزيز الين – وأدى إلى عمليات بيع كبيرة في الأسواق العالمية.

حول هذه المسألة، قال رئيس الإستراتيجية العالمية في شركة TD Securities، ريتشارد كيلي، إنه سيكون “متردداً للغاية” في إعلان نهاية عملية تفكيك تجارة الفائدة، على الرغم من اقتراحات بعض الاقتصاديين بأن التراجع قد يكون كاملاً إلى حد كبير.

وقال كيلي لقناة CNBC يوم الاثنين، “سأرفض الكثير من تلك الروايات. ليس لديك أي بيانات حقيقية لتسعير صفقاتك المحمولة التي نعرفها”.

وتابع “أعتقد أنه لا يزال هناك الكثير مما يمكن الاسترخاء فيه، خاصة إذا نظرت إلى مدى انخفاض قيمة الين. سيؤدي ذلك إلى تغيير التقييمات خلال العام أو العامين المقبلين. سيكون لذلك تأثيرات غير مباشرة”.

وقال الاقتصاديون إنه من الصعب إجراء تقييم دقيق لحجم تجارة الفائدة بالين، مع تباين التقديرات على نطاق واسع. ويقول بعض المحللين، الذين يستخدمون استثمارات المحافظ الأجنبية في اليابان، إن تجارة الفائدة بالين قد يصل إجماليها إلى 4 تريليون دولار، حسبما ذكرت رويترز.

ومع ذلك، قال المحللون في شركة TS Lombard في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي إن المستثمرين قد يحتاجون إلى إيجاد ما يصل إلى 1.1 تريليون دولار لسداد الاقتراض التجاري بالين.

استراتيجية اليابان

وقال كيلي “إذا نظرت إلى النماذج التي نراها الآن، على غرار بعض المشاعر التي تراها في السوق، فإنهم يخبرونك أنه يجب عليك إعادة الشراء في تجارة الفائدة. وأضاف “يجب أن تشتري في MEX والبرازيل وبعض هذه الأصول ذات العائد المرتفع وتبدأ في بيع بعض العملات الممولة”.

ولكنه أكد “أعتقد أن هذا ربما يكون خطأ. أعتقد أن هناك تغييراً هيكلياً. وتابع: “لا يزال بنك اليابان بحاجة إلى تشديد السياسة، ولا يزال الين مقيماً بأقل من قيمته بشكل أساسي، وقد بدأ الفدرالي الأميركي في التخفيف – وهو ما سيغير بعض فروق أسعار الفائدة في الاتجاه الخاطئ”.

وبناءً على ذلك، قال كيلي “لذلك، لن أقوم بإعادة شراء بعض هذه الأصول ذات العائد المرتفع في الأسواق الناشئة. ربما أتطلع إلى شراء الين، وما زلت في بيئة شراء الدولار. أعتقد أن هذه هي التجارة الصحيحة، لكنها هيكلية وليست نوعاً من البيانات عالية التردد على المدى القريب”.

أرقام التضخم وصحة الاقتصاد

تأتي تعليقات كيلي في الوقت الذي يستعد فيه المشاركون في السوق لأرقام التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة من أجل الحصول على صورة أفضل عن صحة أكبر اقتصاد في العالم.

وبعد صدور مؤشر أسعار المنتجين الأميركي، وهو مقياس لأسعار الجملة، يوم الثلاثاء، سيتم إصدار مؤشر أسعار المستهلكين يوم الأربعاء. وقد تدفع القراءات الفدرالي الأميركي إلى البدء في خفض أسعار الفائدة اعتباراً من الشهر المقبل.

كانت عمليات البيع الحادة في الأصول عالية المخاطر الأسبوع الماضي مدفوعة جزئياً ببيانات اقتصادية أميركية أضعف من المتوقع. ودفعت هذه الأرقام المستثمرين إلى القلق من أن الفدرالي قد يكون وراء المنحنى في خفض أسعار الفائدة لدرء الركود.

التصحيح

من جانبه، قال مدير الخبراء في مجموعة مونيكس، جيسبر كول، لـ CNBC: “أعتقد في الواقع أن التصحيح الهائل والعنيف الذي حصلنا عليه الأسبوع الماضي كان في الواقع صحياً تماماً لأنه يجبر المستثمرين على التركيز على ما هي استراتيجية اليابان الحقيقية”.

وتابع”استراتيجية اليابان الحقيقية ليست مجرد تجارة حمل سريعة، والاقتراض بأسعار فائدة تقترب من الصفر في اليابان والاستثمار في الأصول ذات العائد المرتفع. إن تجارة الاستثمار الحقيقية في اليابان هي إحدى فوائد إعادة هيكلة الشركات، وهو أول نمو مستدام في الأجور الحقيقية يتحقق الآن”.

وقال كول: “لذا، ركز على الاقتصاد المحلي بدلاً من الاقتصاد الرغوي الذي جاء بأسعار فائدة صفر”.