مؤشر داو جونز يتجاوز 40 ألف نقطة بعد بيانات التضخم الأميركية

تباينَ أداء مؤشرات الأسهم في وول ستريت خلال تعاملات يوم الأربعاء، بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، لكن مؤشر داو جونز الصناعي قفز أعلى 40 ألف نقطة، مدفوعاً بالتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 0.7 في المئة (+276 نقطة) عند 40001 نقطة، وهو أعلى مستوياته منذ 2 أغسطس آب 2024، كما ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنحو 0.2 في المئة (+10 نقاط) عند 5444 نقطة، بينما تراجع مؤشر ناسداك نحو 0.33 في المئة (-55 نقطة) عند 17134 نقطة.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الأربعاء عن مكتب الإحصاء الأميركي تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 2.9 في المئة خلال الـ12 شهراً المنتهية في يوليو تموز، مقارنة بالمستوى البالغ 3 في المئة المسجل في يونيو حزيران.

توقعات خفض الفائدة

أدَّت هذه البيانات إلى تعزيز توقعات خفض الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي، إذ تُظهر توقعات المتداولين على أداة فيد ووتش، احتمالية بنسبة 62.5 في المئة لخفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر أيلول بواقع 25 نقطة أساس، مقابل احتمالية قدرها 37.5 في المئة لخفض الفائدة 50 نقطة أساس.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة إف دابليو دي بوندز، كريستوفر روبكي لشبكة CNN «أي مسؤول في بنك الاحتياطي الفيدرالي ينتظر المزيد من البيانات لاتخاذ قرار بشأن خفض أسعار الفائدة، فقد حصل على هذه البيانات هذا الصباح، وعلى الرغم من أن التضخم لم يختفِ، فإن هناك انكماشاً في أسعار السلع الأساسية ما يوازن التضخم المعتدل المشهود في أسعار بعض الخدمات».

وتحسن مؤشر الخوف والجشع التابع لشبكة CNN، والذي يقيس سبعة مؤشرات لمعنويات السوق، إلى قراءة «الخوف» بدلاً من الخوف الشديد، ما يشير إلى هدوء المخاوف بشكل طفيف.