القروض المصرفية في الصين عند أدنى مستوى منذ 15 عاماً

انخفضت القروض المصرفية الجديدة في الصين إلى أدنى مستوى لها في 15 عامًا في يوليو، فيما يراه بعض المحللين علامة على استمرار ضعف الاقتصاد. لكن آخرين قالوا إن المستثمرين “لا ينبغي أن يصابوا بالذعر” حيث ساهمت واللوائح في التباطؤ غير المتوقع.

بلغت القروض الجديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم 260 مليار يوان فقط (36.28 مليار دولار)، بانخفاض 88٪ عن العام الماضي وفشلت في تلبية التوقعات بـ 450 مليار يوان.

أوضحت إيريس تان، المحللة الرئيسية للأسهم في مورنينج ستار، أن الانخفاض في نمو القروض في يوليو كان مدفوعًا بضعف الطلب على الائتمان والإنفاق بين الشركات والأسر.

وأشارت إلى أن القروض القصيرة الأجل للأسر انخفضت بشكل كبير، مما يشير إلى استمرار ضعف ثقة المستهلك والإنفاق. وقالت تان إن القروض للشركات استمرت في التوسع ولكن بوتيرة أبطأ، مدفوعة بشكل أساسي بالأوراق النقدية المخفضة.

ومع ذلك، ساهمت عوامل أخرى بخلاف الضعف الاقتصادي في انخفاض القروض. وأشارت تان إلى أن الانخفاض في القروض القصيرة الأجل للشركات كان بسبب التدابير التنظيمية التي تمنع “التداول الذاتي” للأموال في النظام المالي.

وأوضحت أن هذه الممارسة “التداولية الذاتية” تشير إلى قيام الشركات الكبرى باقتراض الأموال بتكاليف منخفضة للغاية ووضع هذه الأموال في البنك كوديعة منظمة عالية العائد أو اتفاقيات إيداع، بدلاً من العمليات أو الاستثمارات.

قالت جاسمين دوان، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في RBC Wealth Management Asia، “إن القروض الجديدة لم تذهب إلى الاقتصاد الحقيقي، لكنها تذهب إلى كل هذا التحكيم المالي، ونحن نعتقد مع بنك الشعب الصيني … لهذا السبب يستمرون في ذكر أننا لا ينبغي أن نولي الكثير من الاهتمام لنمو قروض الائتمان الإجمالية، لأنه في الماضي، لم يذهب الكثير منها إلى الاقتصاد الحقيقي”.

وفي مذكرة يوم الثلاثاء، قالت نومورا إنه “لا توجد علامة” على أن الحملة التنظيمية ستنتهي في أي وقت قريب، مضيفة أنها تواصل “توقع نمو ائتماني ضعيف في الأشهر المقبلة، وخاصة لقروض الرنمينبي”.

وعلى هذا النحو، قال تان من مورنينج ستار إن السوق “لا ينبغي أن تصاب بالذعر” بشأن التقلبات المفاجئة في البيانات الشهرية، حيث أن شهر يوليو هو عادة شهر ضعيف لنمو الائتمان.