ارتفاع الأسهم في وول ستريت بانتظار تعليقات رئيس الفدرالي الأميركي في جاكسون هول

صعدت الأسهم الأميركية مع بدء التداول في وول ستريت، الخميس، في وقت يتطلع المستثمرون إلى تعليقات رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول المتوقعة يوم غد الجمعة في جاكسون هول في ولاية وايومينغ، بعد يوم من إشارة محضر البنك المركزي إلى احتمال خفض الفائدة في سبتمبر/ أيلول.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 0.4%، مما يجعله أقل بنحو نصف نقطة مئوية عن المستوى القياسي المسجل في يوليو/ تموز. وتقدم مؤشر داو جونز الصناعي 91 نقطة أو 0.2%، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.4%.

ويحول المتداولون انتباههم إلى خطاب باول المتوقع في ندوة جاكسون هول الاقتصادية يوم الجمعة، على أمل الحصول على مزيد من المعلومات حول سياسة سعر الفائدة.

يتوقع المتداولون حالياً احتمالًا بنسبة 100% لانخفاض تكاليف الاقتراض الشهر المقبل، وفقاً لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME، لكنهم منقسمون عندما يتعلق الأمر بمدى حجم الخفض.

في السياق، قال رئيس أبحاث الاستثمار في Nationwide، مارك هاكيت، “لقد استقرت التقلبات التي شهدتها الشهر الماضي مع تراجع المخاوف الكلية، وإعادة ضبط التوقعات، واستخدام المستثمرين الضعف كفرصة لزيادة التعرض للمخاطر”.

واعتبر أن المحفز التالي للأسواق هو بيانات الفدرالي، وهذا من المرجح أن يؤدي إلى نهج الانتظار والترقب حتى يوم الجمعة.

وجاء في محضر اجتماع الفدرالي الأميركي لشهر يوليو والذي صدر يوم الأربعاء، أن معظم المشاركين قالوا إنه سيكون من المناسب “على الأرجح” خفض سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع سبتمبر، إذا استمرت البيانات في الظهور كما هو متوقع.

الأسهم تتابع أسبوع الربح

تتعقب المؤشرات الرئيسية الثلاثة تحقيق المكاسب. فقدر ارتفع كل من ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب، اللذان شهدا تسع جلسات إيجابية من آخر 10 جلسات، بأكثر من 1 % لكل منهما خلال الأسبوع. كما أضاف مؤشر داو جونز حوالي 0.6 % أسبوعاً حتى الآن.

رئيس الفدرالي في كانساس: هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به بشأن التضخم

أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي جيفري شميد، الخميس، إلى أن الوقت يقترب من خفض أسعار الفائدة، لكنه لا يزال قلقاً بشأن عودة التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%.

“ما زلت أعتقد بقوة أننا بحاجة حقاً إلى تحويل رقم التضخم هذا نحو 2%. يجب أن تكون مستدامة. وقال شميد لشبكة CNBC من المنتجع السنوي لبنك  الفدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنغ: “إن انخفاض سوق العمل يساعد في ذلك، ولكن لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به”.

وأضاف: “أعتقد حقاً أنه يتعين عليك البدء في النظر بشكل أكثر صعوبة قليلاً مقارنة بالمكان الذي كان فيه رقم معدل البطالة البالغ 3.5% وأين هو اليوم عند أدنى مستوى 4”.

ووصف شميد أسعار الفائدة الحالية للبنك المركزي بأنها “مقيدة، لكنها ليست مقيدة بشكل مفرط”.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي

جاءت الطلبات الأولية لإعانات البطالة أعلى قليلاً من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين استمر الاتجاه على المدى الطويل في الارتفاع.

أفادت وزارة العمل الأميركية، الخميس، أن إجمالي مطالبات البطالة بلغ 232.000 للأسبوع المنتهي في 17 أغسطس/ آب، بزيادة 4.000 عن الفترة السابقة وأعلى قليلاً من تقديرات مؤشر داو جونز البالغة 230.000.

وارتفعت المطالبات المستمرة، والتي تأخرت أسبوعاً، إلى 1.863 مليون، بزيادة قدرها 4000 وهو أعلى مستوى منذ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.