ارتفاع العقود الآجلة للأسهم مع اتجاه الأنظار إلى خطاب باول الرئيسي في جاكسون هول

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم بشكل طفيف في التعاملات الليلية، حيث ينتظر المستثمرون خطاب السياسة المهم للغاية من رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول للحصول على أي توجيهات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 35 نقطة. وصعدت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.1% وناسداك 100 بنحو 0.2%.

من المتوقع أن يشير رئيس الفدرالي، الذي من المقرر أن يتحدث في الساعة 10 صباحاً بالتوقيت الشرقي من الاجتماع السنوي للبنك المركزي في جاكسون هول بولاية وايومنغ، إلى أنه من المناسب أن يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة قريباً، مع إشارات محدودة حول حجم وتواتر قرار الخفض.

في هذا الشأن، قال  كبير الاستراتيجيين الفنيين في LPL Financial، آدم تورنكويست: “من المتوقع أن يضع باول الأساس لأول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أكثر من أربع سنوات”.

وأضاف “من المرجح أن تكون علامات انخفاض ضغوط الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي كافية لصانعي السياسات للبدء في خفض المعدل المستهدف”.

تراهن الأسواق على خفض بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع 17-18 سبتمبر، وتترك المجال مفتوحاً لاحتمال واحد من كل أربعة لخفض بمقدار نصف نقطة مئوية، وفقاً لـ FedWatch التابعة لمجموعة CME.

وأظهرت محاضر جلسة يوليو/ تموز أن “الأغلبية العظمى” من الأعضاء تؤيد خفض سبتمبر/ أيلول.

وفي يوم الخميس، في الفترة التي سبقت خطاب جاكسون هول، تعرضت الأسهم لضغوط بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة.

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.9%، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب الثقيل بنسبة 1.7%، ليعاني من أسوأ يوم له منذ 5 أغسطس. وخسر مؤشر داو جونز 177 نقطة.