بتكوين تلامس 65 ألف دولار وسط إشارة على اقتراب خفض الفائدة الأميركية

وصلت قيمة عملة “بتكوين” إلى 65 ألف دولار لأول مرة منذ ثلاثة أسابيع تقريباً مدفوعةً بانتعاش الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأميركية ووسط مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتجه نحو تخفيف السياسة النقدية.

ارتفع سعر أكبر الأصول الرقمية بنسبة 1.2% إلى 65,030 دولاراً يوم الإثنين قبل أن يتراجع مجدداً إلى 64 ألف دولار في الساعة 1:35 مساءً بتوقيت سنغافورة. وقفزت العملة المشفرة بنسبة 7.4% في الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف يوليو.

قدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الجمعة الماضية أوضح إشارة حتى الآن على أن البنك المركزي في طريقه لخفض أسعار الفائدة القياسية من أعلى مستوى لها في أكثر من عقدين، ما يبشر بتوفر سيولة جيدة في الأسواق العالمية.

وكانت تلميحات باول سبباً في تدفق 252 مليون دولار، وهو الأعلى في أكثر من شهر، إلى مجموعة مكونة من اثني عشر صندوق استثمار متداول مرتبط بعملة “بتكوين” في نفس اليوم، وفق بيانات جمعتها “بلومبرغ”. وشهدت الصناديق تدفقات داخلة لسبعة أيام متتالية.

عن ذلك، قالت سيسي لو ماكالمان، مؤسسة شركة استشارات بلوكتشين “فين لينك بارتنرز” (Venn Link Partners)، إن “كل الأنظار تتجه نحو الاحتياطي الفيدرالي”، مضيفةً أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر قد يعزز من قيمة بيتكوين.

تراجع “إيثريوم” وعملات أخرى

على عكس محافظ “بتكوين”، عانت مجموعة من صناديق الاستثمار الفورية المتداولة في البورصة الأميركية والمرتبطة بعملة “إيثريوم” من تدفقات خارجة صافية في 23 أغسطس. وسجلت “إيثريوم” أداءً ضعيفاً، حيث تراجعت قيمتها بنسبة 1.7% يوم الاثنين، بينما لم تشهد الرموز الرئيسية الأخرى تغيراً كبيراً.

تكبدت “تونكوين”، وهي رمز “بلوكتشين” مرتبطة بتطبيق المراسلة “تيليغرام”، خسائر بعد أن اعتقال المؤسس المشارك للتطبيق بافيل دوروف في فرنسا.