التضخم في منطقة اليورو يتباطأ إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 2.2% في أغسطس

التضخم في منطقة اليورو تباطأ إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 2.2% في أغسطس، مما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر من جانب البنك المركزي الأوروبي.

كان الانخفاض من 2.6% في يوليو متوافقا مع توقعات خبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.

وانخفض المعدل الأساسي – باستثناء المكونات الأكثر تقلبا للطاقة والغذاء – إلى 2.8% في أغسطس/آب من 2.9% في يوليو/تموز، وهو ما يطابق أيضا استطلاعا أجرته رويترز.

واصل اليورو الهبوط مقابل الجنيه الاسترليني بعد صدور البيانات، ليتداول منخفضا 0.1% عند 0.8408 جنيه استرليني. وارتفع اليورو 0.04% مقابل الدولار الأميركي إلى 1.1083 دولار مع استعداد المستثمرين لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي في أول خطوة نحو التيسير النقدي في الدورة الحالية.

يأتي هذا بعد أن تباطأت ارتفاعات الأسعار في ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، أكثر من المتوقع إلى 2% لهذا الشهر، على أساس موحد لمنطقة اليورو.

يتوقع خبراء الاقتصاد في ING أن يظل التضخم الأساسي في منطقة اليورو أعلى بعناد من 2.5% لبقية العام وسط ثبات في السلع والخدمات.

لقد حددت الأسواق السعر الكامل لخفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى في سبتمبر، بعد أن أجرت المؤسسة أول خفض لأسعار الفائدة في يونيو، ولخفض آخر بمقدار 25 نقطة أساس قبل نهاية العام.

وقال كايل تشابمان، محلل أسواق الصرف الأجنبي في مجموعة بالينجر، إن هناك مع ذلك تفاصيل في البيان من شأنها أن تثير قلق صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي، وخاصة تضخم الخدمات عند 4.2%.

وقال تشابمان في مذكرة: “العنوان الإيجابي يرجع بحتة إلى تأثيرات أسعار الطاقة، وهو يخفي حقيقة مفادها أنه لم يتم إحراز تقدم حقيقي يذكر في الضغوط الأساسية هنا”.

“الآن، عند أعلى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ظل التضخم في قطاع الخدمات ملتصقا بمنطقة 4% لمدة عام تقريبا الآن، واتجه في الاتجاه الخاطئ منذ الربيع.”