كيف يعيد التحول الرقمي تشكيل خريطة الاقتصاد العالمية؟

كشف تقرير حديث عن توقعات الاقتصاد الرقمي العالمي من عام 2023 إلى عام 2028 أن هذا القطاع المتنامي سيصل إلى 16.5 تريليون دولار، حيث يتوقع أن يستحوذ على 17 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2028.

يذكر أن حجم الاقتصاد الرقمي العالمي في 2023 يقدر بنحو 11.5 تريليون دولار، وفقا لتقرير «Global Digital Economy Outlook 2024» الصادر عن ستاتيستا.

وفقاً لتقرير شركة الأبحاث والاستشارات «فورستر»، فإن حجم ونمو الاقتصاد الرقمي يتم قياسه في مجالات مثل الإنفاق على التكنولوجيا وتجارة التجزئة والسفر الإلكترونية، وتقدر الشركة أن الاقتصاد الرقمي سيشهد معدل نمو سنوي مركباً بنسبة 6.9 في المئة من عام 2023 إلى عام 2028.

وسوف يعتمد ما يقرب من ثلثي الاقتصاد الرقمي العالمي على الولايات المتحدة والصين، وسوف يكون قطاعا التجزئة عبر الإنترنت والسفر المحركين الرئيسيين وراء النمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9% و7% على التوالي.

وقال مايكل أوغرادي، كبير محللي التوقعات في فورستر «تشير تقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن أكثر من ثلثي خلق القيمة الجديدة خلال العقد المقبل قد يأتي من منصات تعتمد على التكنولوجيا الرقمية».

وأضاف أنه «لتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي، يتعين على البلدان التركيز على الشركات الرقمية، والخدمات العامة، وتوافر المهارات الرقمية، ونمو الإنفاق على البحث والتطوير، والاستثمارات التكنولوجية التي تؤثر على الأنشطة غير الرقمية».

واستحوذت الولايات المتحدة على 42% من الإنفاق العالمي على التكنولوجيا، في حين تمتلك الصين أكبر حصة في الاقتصاد الرقمي في التجارة الإلكترونية مع إجراء 39% من مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في عام 2024، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 41% بحلول عام 2028.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن كوريا الجنوبية تنفق الحصة الأكبر من اقتصادها على البحث والتطوير، مع تركيز الاستثمار على مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات للذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل الخامس والسادس، والميتافيرس، والأمن السيبراني.

ومن ناحية أخرى، يتخلف الاستثمار الرقمي في أوروبا، حيث من المتوقع أن يصل متوسط نمو الإنفاق التكنولوجي سنوياً من عام 2024 إلى عام 2027 إلى 83 مليار يورو (109.9 مليار دولار)، وهو أقل بكثير من 125 مليار يورو المطلوبة من قبل المفوضية الأوروبية.

أكبر ستة اقتصادات رقمية من حيث الحجم هي الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية.