ما هي أبرز البيانات التي تنتظرها الأسواق قبل اجتماع الفدرالي؟

يترقب المستثمرون في الولايات المتحدة عدداً من الأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة قبل الاجتماع المرتقب للفدرالي الأميركي يومي 17 و18 سبتمبر / أيلول الجاري.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض الفدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه الشهر الجاري بنحو 25 إلى 50 نقطة أساس.

ويصدر تقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة المقبل، تليه بيانات التضحم، في الأسبوع التالي، والتي ستكون بمثابة دليل حول ما يمكن توقعه من الاحتياطي الفدرالي.

ومن المقرر صدور بيانات التوظيف في القطاع غير الزراعي لشهر أغسطس في 6 سبتمبر/أيلول، بينما من المقرر أن يتم إصدار مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين في 11 و12 من الشهر نفسه.

أي إشارة من سوق العمل أو بيانات التضخم تشير إلى أن المستثمرين سيتعين عليهم إعادة النظر في توقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة لبقية العام قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بأسواق الأسهم، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

حالياً، تظهر أسعار العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفدرالي انخفاض سعر الإقراض الأساسي لليلة واحدة بمقدار نقطة مئوية واحدة في عام 2024، وفقاً لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة CME.

وهي التوقعات التي يراها بعض المراقبين متفائلة للغاية بالنظر إلى بعض البيانات الأخيرة التي تظهر أن الاقتصاد الأميركي لا يزال قوياً.

ويتوقع نموذج GDPNow التابع للاحتياطي الفدرالي في أتلانتا، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% في الربع الثالث من عام 2024، ارتفاعاً من توقعات سابقة عند 2% في 26 أغسطس/ آب.

ومن المتوقع أن يكون تقرير الوظائف الذي سيصدر 6 سبتمبر/ أيلول، محركاً للأسواق بعد ضعف أرقام التوظيف في يوليو/ تموز، والتي أثارت المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي، مما أسهم في عمليات البيع المكثفة للأسهم مطلع الشهر الماضي.

ويتوقع الاقتصاديون أن يكون الاقتصاد الأميركي قد أضاف أكثر من 160 ألف وظيفة في أغسطس/ آب، مقارنة بـ 114 ألفاً في يوليو/ تموز، وفقاً لـ FactSet. ومن المتوقع أن تنخفض معدلات البطالة إلى 4.2% من 4.3%.

كذلك من المقرر أن يظهر مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس/ آب أن التضخم السنوي تراجع إلى 2.6 % من 2.9% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات FactSet. ومن المقرر أن يظهر مؤشر أسعار المنتجين لنفس الشهر أن التضخم تراجع إلى 1.7% من 2.2%.