لعنة سبتمبر.. توقعات بمواجهة الأسهم أسوأ شهر في السنة

تاريخياً، كان شهر سبتمبر هو أسوأ شهر بالنسبة للمؤشر القياسي منذ عام 1928. ولا يقتصر الأمر على أن أداء الأسهم ضعيف بشكل منتظم فحسب، بل ليس من غير المعتاد أيضاً أن ينهي السوق الشهر بعائد سلبي.

مع انتهاء شهر أغسطس من موسم الصيف، قد يأخذ مؤشر S&P 500 إجازته الخاصة قريباً، حيث الانخفاض والتراجع يمثلان منذ بداية الشهر بسبب البيانات الاقتصادية التي تؤشر إلى حالة من الركود قادمة، يليها خفض أسعار الفائدة والتوترات السياسية بسبب الانتخابات الأميركية، وعوامل التقلبات.

وفقاً لبيانات مجموعة CME من العام الماضي، فقد مؤشر S&P 500 قوته في 55% من شهر سبتمبر خلال القرن الماضي. وأضاف دويتشه بنك أنه في الآونة الأخيرة، انخفض المؤشر على مدى السنوات الأربع الماضية.

السبب الرئيسي هو ارتفاع أحجام التداول مع عودة وول ستريت إلى العمل بعد عيد العمال.

الإحجام عن التداول

مع خروج المزيد من المتداولين في إجازة خلال أشهر الصيف، يميل نشاط الأسهم إلى التباطؤ، مما يؤدي إلى أداء أقوى في السوق وسط أحجام تداول أقل.

أشارت ليز يونغ إلى أن حجم التداول الشهري لمؤشر S&P 500 يبلغ في المتوسط ​​15.2 مليار سهم بين يونيو/ حزيران وأغسطس/ آب. ولكن عندما يعود المستثمرون إلى مكاتبهم في سبتمبر، يقفز الحجم إلى 17.2 مليار سهم.

قالت رئيسة استراتيجية الاستثمار صوفي ليز يونغ لموقع Business Insider: “يعود الناس ويبدأون التداول مرة أخرى. لديك المزيد من النشاط في السوق، مما قد يؤدي إلى التقلبات”، مضيفاً: “من الطبيعي أن يلقي الناس نظرة في المحافظ الاستثمارية وأقول أنه لدينا وزن زائد قليلًا في أسهم Mag Seven، أو وزن زائد قليلًا في الأسهم ذات رأس المال الكبير، أو مجرد وزن زائد في الأسهم بشكل عام”.

وقالت إن شهر سبتمبر/أيلول يشهد بعضاً من أكثر التقلبات تغيراً هذا العام، والتحرك بنسبة 2% في أي من الاتجاهين هو المعيار بالنسبة لمؤشر S&P 500، مشيرةً إلى إنه على الرغم من استمرار التقلبات خلال فصل الخريف، إلا أن شهر سبتمبر يتميز بحقيقة أن التقلبات الهبوطية تفوق على نطاق واسع الزخم الصعودي.

ما هي التوقعات لهذا العام

بعض الأحداث التي تحرك السوق يمكن أن تجعل شهر سبتمبر فريداً من نوعه.

على سبيل المثال، تتجه كل الأنظار نحو اجتماع السياسة النقدية للفدرالي الأميركي في 18 سبتمبر. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم تخفيض أسعار الفائدة، وهي خطوة تم تأطيرها عموماً على أنها إيجابية بالنسبة للارتفاع الصعودي.

ومع ذلك، يعتبر آدم تورنكويست من LPL Financial، أن الأمور قد تتغير بناءً على تقرير الوظائف القادم لشهر أغسطس المقرر صدوره في 6 سبتمبر.

إذا جاءت بيانات العمالة أضعف من المتوقع، فقد يسعى الفدرالي الأميركي إلى إجراء تخفيضات أعمق في أسعار الفائدة، وهو ما سيكون بمثابة اعتراف بضعف الاقتصاد.

“في حالة حصولنا على بيانات اقتصادية أفضل قليلاً الأسبوع المقبل، فإن رواية الهبوط الناعم تكتسب المزيد من الزخم، ومن المحتمل أن نتغلب على سلسلة الخسائر المتتالية التي شهدناها خلال السنوات القليلة الماضية في سبتمبر”. وفق تصريحات الخبير الاستراتيجي الفني آدم تورنكويست، لكنه أوضح أن خطر الهبوط يبدو أكثر احتمالاً.

وبعد شهر سبتمبر/أيلول، ستساهم التوترات الانتخابية في تفاقم التقلبات الموسمية.

وأشارت ليز يونغ إلى أن التقلبات الشديدة تصل إلى ذروتها في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول خلال سنوات الانتخابات، وليس في نهاية سبتمبر.

وأضافت أنه مع ذلك، غالباً ما يتبع ذلك ارتفاع ارتياح بمجرد معرفة النتائج.

جهوزية المستثمرين

لا ينبغي إعادة تعديل المحافظ بسبب الاهتزازات الموسمية، كما قال الخبراء، وهو أمر يصعب التنبؤ به وليس مدخلاً أساسياً على المدى الطويل.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في الأشهر المقبلة، اقترح يونغ توماس أن ينتبه المستثمرون إلى الكيفية التي قد تتغير بها بيئة التداول قريباً.

“عليك أن تجلس وتفكر: حسناً،  ما الذي يؤدي عادةً بشكل جيد خلال منحنى العائد الحاد، وانخفاض العائدات وانخفاض الدولار؟” قالت يونغ، في إشارة إلى ثلاث نتائج ينطوي عليها خفض أسعار الفائدة.

وقالت إنه في هذا السياق، يمكن أن تكون الأسهم التي تدفع أرباحاً جديرة بالاهتمام. ومع انخفاض العائدات، ستفقد سندات الخزانة بريقها، مما يدفع المستثمرين للبحث عن مصادر دخل أخرى. ورأت أن أسهم الأرباح يمكن أن تستفيد، مضيفة أنها تتركز عادة في المرافق والمواد الأساسية.

في المقابل اعتبرت أن انخفاض قيمة الدولار يمكن أن يعزز الرعاية الصحية، حيث أن انخفاض الدولار من شأنه أن يدفع الصادرات الطبية إلى الارتفاع. ومن شأن النشاط التجاري المرتفع أن يفيد أيضاً قطاعي الطيران والدفاع.

من جهته، قال آدم تورنكويست: “إن شراء أدنى مستويات سبتمبر أو أكتوبر كان بمثابة تجارة جيدة للغاية”. وتابع “في أكتوبر، قد تبدأ الأمور في التحسن، ثم كان لديك ارتفاع في نوفمبر وديسمبر ونهاية العام، وعادة ما يكون متوسط ​​العوائد مرتفعاً للغاية ومعدلات إيجابية عالية لتلك الأشهر”.