الأسواق الأوروبية ترتفع مع إبقاء بنك إنكلترا على أسعار الفائدة

ارتفعت الأسواق الأوروبية، الخميس، حيث استوعب المستثمرون أحدث قرارات السياسة النقدية الصادرة عن الفدرالي الأميركي وبنك إنكلترا.

وارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 1.2% بعد وقت قصير من إعلان بنك إنكلترا تثبيت سعر الفائدة.

وتداولت جميع البورصات الرئيسية وجميع القطاعات تقريباً في المنطقة الخضراء، مع ارتفاع أسهم التعدين بنسبة 3.04%. باستثناء قطاع المرافق التي تم تداولها بانخفاض 2.07%.

صوت صناع القرار في بنك إنكلترا لصالح إبقاء سعر الفائدة الرئيسي ثابتاً عند 5% في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع.

وقال البنك المركزي في المملكة المتحدة إن “النهج التدريجي” للتخفيف النقدي لا يزال مناسبًا، مع بقاء تضخم الخدمات “مرتفعًا”.

ورأى الخبيبر استراتيجيا الاستثمار في شركة Quilter Investors، ليندساي جيمس، أن القرار من المرجح أن يمهد الطريق أمام البنك لخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في نوفمبر.

وقال جيمس: “على الرغم من أن اليوم قد يكون فترة توقف، إلا أن الإجماع العام هو توقع المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام والعام المقبل مع تباطؤ الزخم الاقتصادي الذي تراكم وبقاء التضخم قريباً من الهدف”.

وأضافت: “تتوقع الأسواق المالية إجراء تخفيضين إضافيين، ومع نفاد الوقت في عام 2024، من المرجح أن يشهد الاجتماع القادم تسليم بنك إنجلترا التخفيض التالي”.

وجاء القرار بعد يوم واحد من إعلان الفدرالي الأميركي عن خفض كبير لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليصل نطاقه المستهدف إلى 4.75% إلى 5.00%.