بنك إنجلترا يبقي أسعار الفائدة عند 5% وتوقعات بخفضها مستقبلاً

فضل بنك إنجلترا المركزي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5%، في ضوء استقرار التضخم عند مستوى مقارب لهدف المركزي البالغ 2%، وفق بيان رسمي.

جاء القرار موافقاً لتوقعات الاقتصاديين الذين قدروا  أن يبقي البنك أسعار الفائدة عند 5% في قرارهم اليوم الخميس. وتشير توقعات السوق إلى إقرار مزيد من التيسير مستقبلاً. ويرى المتداولون أن المركزي سيطبق تخفيضات في نوفمبر وديسمبر، مع توقعات بإجراء خمسة تخفيضات إضافية في عام 2025.

التضخم في المملكة المتحدة

كان مؤشر التضخم في المملكة المتحدة قد استقر عند مستوى أعلى قليلاً من هدف بنك إنجلترا البالغ 2% في أغسطس، مما يفتح المجال لمزيد من تخفيضات أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأعلنت هيئة الإحصاءات الوطنية، أمس الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 2.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهي نفس الوتيرة التي سُجلت في يوليو، كما أنها أقل من توقعات بنك إنجلترا. وجاءت هذه البيانات متوافقة مع أوسط توقعات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ.

تيسير السياسة النقدية عالمياً

كانت آخر مرة خفض فيها بنك إنجلترا أسعار الفائدة في الشهر الماضي، والتي شكلت أول خفض منذ أربع سنوات، بمقدار 0.25%.

ويأتي قرار بنك إنجلترا اليوم بعد ساعات من بدء الاحتياطي الفيدرالي الأميركي دورة التيسير الخاصة به، حيث خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وسط مخاوف بشأن قوة الاقتصاد الأميركي.

كما سيقرر مسؤولو البنوك المركزية من أوروبا إلى آسيا سياساتهم النقدية هذا الأسبوع وسط هشاشة في الأسواق.