سعر بتكوين يسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع على وقع خفض الفائدة

سعر بتكوين يسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع على وقع خفض الفائدة

لافتة مكتوب عليها \"نحن نقبل بيتكوين\" في مكتب يقبل الدفع باستخدام العملات المشفرة - المصدر: بلومبرغ
لافتة مكتوب عليها “نحن نقبل بيتكوين” في مكتب يقبل الدفع باستخدام العملات المشفرة – المصدر: بلومبرغ

سجل سعر عملة “بتكوين” أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع بالتزامن مع ارتفاع العقود المستقبلية للأسهم الأميركية، وذلك عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بشكل كبير، والذي انعكس بدوره على الأسواق.

ارتفعت العملة المشفرة بنسبة 3.9% لتصل إلى 61980 دولار في تمام الساعة 10:17 من صباح يوم الخميس بتوقيت سنغافورة. كما ارتفعت عقود “إس آند بي 500” والأسهم الآسيوية أيضاً، حيث عدل المتداولون توقعاتهم مع بداية دورة التيسير النقدي المتوقعة من جانب الفيدرالي.

خفض البنك المركزي الأميركي تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أول خفض منذ أكثر من أربعة أعوام. مع ذلك، كان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حذراً في تجنب الالتزام بوتيرة خفض مماثلة في المستقبل، وأكد أن أي خطوات مستقبلية ستستند إلى البيانات الاقتصادية. وهذا النهج الحذر أدى إلى تهدئة ردود الفعل في الأسواق الأميركية خلال ساعات التداول يوم الأربعاء.

في هذا السياق، قالت كارولين مورون، الشريكة المؤسسة لشركة “أوربت ماركتس” (Orbit Markets) المتخصصة في توفير السيولة لتداول مشتقات الأصول الرقمية، إن “البداية القوية لدورة التيسير النقدي تعد أخباراً جيدة للأصول ذات المخاطر العالية مثل بتكوين. فقد استغرقت السوق بضع ساعات لاستيعاب الصورة الكاملة، والتصرف وفق التوقعات المحسنة”.

تحديات السياسة النقدية المستقبلية

قبل اجتماع الفيدرالي، كانت الآراء متباينة بشأن ما إذا كان المسؤولون سيختارون خفضاً بمقدار ربع أو نصف نقطة مئوية. وفي الوقت الذي يحاول فيه باول وزملاؤه الحفاظ على قوة الاقتصاد الأميركي، يتزايد التوازن بين المخاطر المرتبطة بسوق العمل والتضخم.

من جانبه، أشار ديفيد لوانت، رئيس الأبحاث في “فالكون إكس” (FalconX)، إلى أن “التركيز سيتحول بسرعة إلى حجم ومدى هذه الدورة. والعامل الرئيسي الذي يجب مراقبته من الآن فصاعداً هو مسار النشاط الاقتصادي”.

وفي الآونة الأخيرة، ازدادت العلاقة بين العملات المشفرة والاستثمارات التقليدية مثل الأسهم، مما يشير إلى أن المتغيرات الاقتصادية الكلية تؤثر بشكل متزايد على أسواق الأصول الرقمية، وفقاً لما ذكره لوانت.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار، فيما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية، وهو ما قد يعكس إشارة باول الحذرة بشأن حجم التيسير النقدي المستقبلي.

وكتب كريس ويستون، رئيس الأبحاث في “بيبرستون غروب” (Pepperstone Group)، في مذكرة: “ما زالت طريقة استجابة الفيدرالي المستقبلية غير واضحة، حيث يواصل السير في مسار غير محدد”.