أكبر صعود أسبوعي لأسعار السكر منذ 2008 يفاقم مخاوف تضخم كلفة الغذاء

تتزايد أسعار السكر جراء حرائق وموجات جفاف تضرب الحقول في البرازيل، أكبر منتج للسكر حول العالم، ما يهدد بزيادة تكاليف تصنيع السكاكر وأطباق الحلويات.

تتجه أسعار العقود المستقبلية للسكر الخام نحو تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ 16 عاماً، إذ يدرس التجار حجم الأضرار التي لحقت بالمحاصيل نتيجة الحرائق والموجة الحارة القاسية التي اجتاحت البلاد.

وشهدت ولاية ساو باولو -التي تعتبر جزءاً من المنطقة الرئيسية لزراعة السكر في الوسط الجنوبي في البرازيل- عدداً قياسياً من الحرائق خلال صيف العام الحالي جراء نقص الرطوبة، ما أضر بجذور قصب السكر، وربما يجبر المنتجين على إعادة زراعة المحاصيل، أو مواجهة حصاد أقل في الموسم المقبل. جاءت أيضاً هذه الأضرار بعد فترة جفاف طويلة بدأت خلال أكتوبر الماضي، ما قلص حجم الإنتاجية.

ضغوط الأسعار

رغم أن انتقال أثر التغيرات في أسعار البيع من المزارع تستغرق وقتاً للوصول إلى أسعار السلع في المتاجر، فإن الارتفاع الأخير في أسعار السكر يضع هذه السلعة في طريقها لتحقيق مكاسب سنوية للسنة السادسة على التوالي، ما يفاقم الضغط على شركات إنتاج المواد الغذائية.

خفضت شركة “ويلمار إنترناشيونال” (Wilmar International)  توقعاتها لإنتاج السكر في منطقة الوسط الجنوبي للبرازيل، مشيرة إلى سلسلة من “الظواهر المناخية غير المعتادة والمستمرة”. في منشور على منصة “إكس”، أوضحت الشركة أن الحرائق التي اندلعت الشهر الماضي أثرت على ما يصل إلى 450 ألف هكتار (1.1 مليون فدان) من قصب السكر.

قال مارك بومان، كبير محللي شركة “إيه دي إم إنفيستور سيرفيسس” (ADM Investor Services): “تراجع توقعات إنتاج منطقة الوسط الجنوبي في البرازيل كان العامل الأساسي البارز. ظهرت توقعات بحدوث الجفاف وإمكانية تراجع الإنتاج لبعض الوقت، لكن التقارير الأخيرة فاقمت من هذه المخاوف”.

يأتي ارتفاع أسعار السكر بالتزامن مع قفزة في أسعار محاصيل أخرى مثل البن والكاكاو، ما يزيد الضغط بصفة خاصة على قطاعات المشروبات والحلويات. تحدث هذه الزيادات في الأسعار الناتجة عن الظروف الجوية في وقت تواجه شركات السلع الاستهلاكية صعوبات، إذ تحاول إقناع المتسوقين بالعودة إلى بعض العلامات التجارية الغذائية الفاخرة بعد فترة من التضخم المرتفع وتقليص الإنفاق.

ضحايا البيئة الصعبة

أسفرت هذه البيئة الصعبة عن تغييرات في قطاع الأغذية. غادر الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”، مارك شنايدر، الشركة السويسرية المنتجة لشوكولاتة “كيت كات” و”نسكافيه” الشهر الماضي بصورة مفاجئة. فقد لاكسمان ناراسيمهان أيضاً وظيفته رئيساً تنفيذياً لشركة “ستاربكس” بعد أقل من عامين من تعيينه في المنصب.

ارتفع سعر العقود المستقبلية الأكثر تداولاً للسكر الخام 3.8% في بورصة نيويورك، في طريقها لتحقيق مكاسب تقترب من 16% خلال الأسبوع الجاري، في أكبر تقدم أسبوعي منذ أغسطس 2008.

تتوقع شركة “ماكسار تكنولوجيز”(Maxar Technologies)  أن يستمر الجفاف في غالبية أنحاء البرازيل خلال الأيام الستة إلى العشرة المقبلة، رغم “إمكانية هطول أمطار خفيفة” في الأجزاء الجنوبية من منطقة الوسط الجنوبي خلال يومي الجمعة والسبت.