الصين تطلق حزمة تحفيزات نقدية كبيرة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

أعلن بنك الشعب الصيني أنه سيتخذ مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم الاقتصاد، وأبرزها خفض متطلبات الاحتياطي الإلزامي بمقدار 50 نقطة أساس.

ولم يحدد محافظ المركزي الصيني بان قونغ شنغ في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء الرابع والعشرين من سبتمبر أيلول، الإطار الزمني الذي سيقرر فيه البنك تيسير السياسة النقدية، لكنه أكد أن تلك الخطوة ربما تكون في المدى القريب.

كما أشار محافظ البنك المركزي لدى الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى أن البنك قد يخفض معدل الفائدة على الريبو لمدة 7 أيام بنحو 0.2% إلى 1.5%.

وفي وقت لاحق، تحدث شنغ عن إمكانية خفض الفائدة الرئيسية على الإقراض بنسبة تتراوح ما بين 0.2% و0.25% لكن دون أن يشير هل المقصود بها ذات العام الواحد أو الخمسة أعوام.

وأكد محافظ بنك الشعب الصيني أن الإعلانات الرسمية حول السياسة النقدية سوف تنشر على الموقع الرسمي للبنك المركزي لكن لم يكشف عن التوقيت المحدد لذلك.

ووجه بنك الشعب الصيني الدعم أيضاً لسوق العقارات، إذ أعلن خفض بمقدار 50 نقطة أساس في متوسط الفائدة لقروض الرهن العقاري القائمة، وخفض الحد الأدنى لمتطلبات الدفعة الأولى إلى 15% على كل أنواع المنازل.

وفي خطوة مفاجئة، أعلن بنك الشعب الصيني أمس الإثنين ضح  234.6 مليار يوان (33.29 مليار دولار) في النظام المصرفي عبر عمليات السوق المفتوحة. وقرر خفض الفائدة على عملية إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوماً.

اقرأ أيضاً: ارتفاع معدل البطالة بين الشباب في الصين إلى مستوى قياسي وسط تباطؤ اقتصادي

كيف تفاعلت الأسواق؟

واستجابت الأسواق الصينية والآسيوية بصورة إيجابية لهذه الإفصاحات. هذا وسجل العائد على السندات الصينية لآجل 10 سنوات أقل مستوى على الإطلاق بعد تصريحات بان.

كما ارتفع مؤشر CSI300 بنحو 1% بقيادة أسهم العقارات. وفي هونغ كونغ، ارتفع مؤشر هانغ سينغ بنحو 2.35% عند بداية الجلسة.

أما في اليابان، فارتفع مؤشر نيكي 1.37% فيما صعد توبكس بنسبة 1% مع عودة الأسهم اليابانية من عطلة.