الأسهم الأوروبية تغلق جلسة الخميس على ارتفاع رغم خسائر أسهم النفط

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة الخميس 26 سبتمبر/ أيلول على ارتفاع، مدفوعة بالمكاسب التي حققتها أسواق آسيا والمحيط الهادئ خلال اليوم، وذلك رغم تراجع أسهم النفط والغاز

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 6.17 نقطة أو بنسبة 1.19% إلى مستوى 525.31 نقطة في نهاية التعاملات، وقادت السلع المنزلية المكاسب، وأغلقت على ارتفاع بنحو 4.6%، في حين ارتفعت أسهم التعدين والتكنولوجيا 4.3% و3% على التوالي.

كما أغلق مؤشر DAX الألماني على صعود 301.70 نقطة أو بنسبة 1.59% إلى مستوى 19220.20 نقطة.

وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني 16.21 نقطة أو بنسبة 0.20% عند الإغلاق إلى مستوى 8284.91 نقطة.

وصعد مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 176.47 نقطة أو بنسبة 2.33% عند الإغلاق إلى مستوى 7742.09 نقطة.

أسهم النفط والغاز

تراجعت أسهم النفط والغاز 3% مع تراجع أسعار الخام بفعل تقرير لصحيفة فايننشال تايمز أفاد بأن السعودية تستعد لإلغاء هدفها غير الرسمي لسعر النفط عند 100 دولار للبرميل. شركات الطاقة بما في ذلك BP، وShell، وأغلقت أسهم TotalEnergies والتي انخفضت جميعها بأكثر من 3%.

جلسة متفائلة بعد ارتفاع أسواق آسيا

تأتي الجلسة المتفائلة نسبياً لأوروبا بعد ارتفاع أسواق آسيا والمحيط الهادئ خلال جلسة اليوم.

وتقدم مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنسبة 4.16%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ مايو/ أيار، في حين واصل مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني سلسلة مكاسبه لليوم السابع.

ارتفعت الأسهم الصينية وهونج كونج بشكل حاد بعد أن أعلنت وسائل الإعلام الرسمية بعد ظهر الخميس أن كبار القادة الصينيين عقدوا اجتماعاً أكدوا خلاله أحدث جهود الحكومة لدعم الاقتصاد.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 2.79%، في حين ارتفع مؤشر Topix ذو القاعدة العريضة بنسبة 2.66%، حيث أصدر بنك اليابان محضر اجتماعه في يوليو/ تموز.

ارتفاع LVMH وKering

ارتفعت أسهم عملاقي السلع الفاخرة الفرنسيين LVMH وKering خلال جلسة التداول، حيث أغلقت أسهم LVMH على مكاسب بنسبة 9.5%، وأسهم Kering على صعود بنسبة 9.6%.

انخفضت أسهم H&M بنسبة 4.6% بعد أن سجلت شركة بيع الملابس بالتجزئة خسارة في أرباح التشغيل وتخلت عن هدف هامش الأرباح.

خفض الفائدة السويسرية

خفض البنك الوطني السويسري (SNB)، أسعار الفائدة، الخميس، بمقدار ربع نقطة مئوية، ليصل سعر الفائدة الرئيسي إلى 1%. كان التحرك نحو خفض تكاليف الاقتراض، والذي كان متوقعاً على نطاق واسع، بمثابة التخفيض الثالث لسعر الفائدة من المركزي السويسري في العام 2024.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسهم في الولايات المتحدة يوم الخميس، واستعادت مكانتها بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية المتفائلة.

انخفضت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية أكثر من المتوقع، مما يشير إلى استقرار سوق العمل الأميركي. ولم تتغير طلبيات السلع المعمرة لشهر أغسطس/ آب مقارنة بتوقعات الاقتصاديين بالانخفاض. وفي مكان آخر، أظهرت بيانات جديدة أن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني لم يتم تعديله عند 3%.