انتعاش الأسهم اليابانية مع تراجع الين أمام الدولار

ارتفعت الأسهم اليابانية، اليوم الثلاثاء، بعد أن دعم تراجع الين شركات التكنولوجيا وشركات صناعة السيارات.

ارتفع مؤشر “نيكاي 225” بما يصل إلى 1.9%، بعد يوم من تراجعه بنسبة 5% تقريبًا في أعقاب السباق على زعامة الحزب الحاكم. كما تقدم مؤشر للأسهم الآسيوية، بينما تراجعت الأسهم الأسترالية. وكانت الأسواق في الصين وهونغ كونغ مغلقة بسبب العطلات. وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأميركية في التعاملات المبكرة بعد ارتفاع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 0.4% أمس الإثنين.

وتراجع الين قليلاً مقابل الدولار اليوم، بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة “بمرور الوقت”، مع إعادة التأكيد على أن الاقتصاد العام لا يزال على أساس قوي.

في اليابان، يسعى المتداولون لتجاوز أسابيع من عدم الاستقرار السياسي، بعدما فاز شيغيرو إيشيبا على سانائي تاكايشي، مما أربك المستثمرين الذين كانوا يراهنون على المزيد من التحفيز النقدي من منافسته. وقوبلت دعوة القائد الجديد لإجراء انتخابات وطنية بهدف تعزيز مكانته بترحيب واسع. ومن المقرر أن يتم تأكيد إيشيبا كرئيس وزراء اليابان الجديد اليوم.

واستقرت ثقة الشركات اليابانية الكبرى  عند 13 نقطة في سبتمبر، وفقاً لتقرير “تانكان” الفصلي الصادر عن بنك اليابان اليوم، متجاوزاً توقعات الاقتصاديين. وارتفعت أسهم البنوك بعد صدور البيانات. وقال كيران كالدر، رئيس أبحاث الأسهم الآسيوية في “يونيون بانكير بريفي” (Union Bancaire Privee)، إن محافظ بنك اليابان كازو أويدا كان ثابتاً على رأيه بأنه إذا تحسن الاقتصاد، فإن البنك المركزي سيواصل زيادة أسعار الفائدة.

وأضاف “كالدر”: “تحسن تقرير تانكان والدعم السياسي من إيشيبا يساعدان في هذا الصدد. لذا فإن تحسن الاقتصاد وارتفاع أسعار الفائدة كلاهما أمر جيد للبنوك”.

كما كانت الأسواق تترقب أي تأثير للأخبار عن بدء إسرائيل “غارات برية محددة” في لبنان. واستقرت أسعار النفط مع بداية الربع الرابع بعد يوم متقلب أمس، حيث قام المستثمرون بتقييم مخاطر اتساع الصراع في الشرق الأوسط.

في الولايات المتحدة، حقق مؤشر “إس آند بي 500” مكاسبه للربع الرابع على التوالي- وهو أطول امتداد من نوعه منذ عام 2021. وحقق مؤشر “ناسداك 100” التكنولوجي سلسلة مماثلة من المكاسب.

وقالت إميلي باورسوك هيل من شركة “باورسوك كابيتال بارتنرز” (Bowersock Capital Partners): “نجحت السوق الصاعدة في تجاوز الربع الثالث الذي دائما ما يغلب عليه الأداء الضعيف تاريخياً، ومن المرجح أن تظل قوية حتى نهاية العام على الأقل، حيث تظل الأرباح قوية، فيما تنخفض أسعار الفائدة، بينما لا زال المستهلكون ينفقون”.

ارتفعت عوائد السندات الأميركية، بقيادة السندات لأجل عامين الحساسة للسياسة النقدية، والتي تم تداولها بحوالي 3.64%، بعد أن قال جيروم باول إن الولايات المتحدة ليس لديها البيانات حتى الآن لاتخاذ قرار بشأن اجتماع نوفمبر.

ومع ذلك، عادت ديون الخزانة بنسبة 1.4% هذا الشهر حتى يوم الجمعة، وفقا لقياس مؤشر “بلومبرغ” لإجمالي عائد الخزانة الأميركية. إذا استمر التقدم، فسيكون ذلك أطول سلسلة من المكاسب الشهرية في السوق منذ عام 2010.

وقال آدم كريسافولي من “فيتال نوليدج” (Vital Knowledge) إن تصريحات “باول” كانت “متشددة بعض الشيء هامشياً”، ولكن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال لديه الكثير من التخفيضات التي يجب القيام بها”. وأضاف أن ملاحظات رئيس “الفيدرالي” أشارت إلى أن الأسواق يجب أن تفكر في خفض بنصف نقطة بدلاً من ثلاثة أرباع نقطة للنصف الثاني من العام.

وفي أخبار الشركات، تخطط شركة “بيركشاير هاثاواي” التابعة لوارن بافيت لإصدار ثاني سندات بالين الياباني هذا العام في الأسواق العالمية، مما أثار تكهنات بأنها تسعى إلى تعزيز استثماراتها في اليابان.