الأسهم الأوروبية تغلق تعاملات الأربعاء على تباين مع تقييم صراع الشرق الأوسط

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات الأربعاء الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول على تباين، مع تقييم المستثمرين للصراع الدائر في الشرق الأوسط، وتحليل بيانات البطالة الجديدة في منطقة اليورو.

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 0.26 نقطة أو بنسبة 0.05% إلى مستوى 521.14 نقطة في نهاية التعاملات. كانت شركات المرافق العامة هي الأكثر تراجعاً، حيث انخفضت بنسبة 1.8%، في حين ارتفعت أسهم النفط والغاز 1.5% وسط احتمالات تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

بينما أغلق مؤشر DAX الألماني على هبوط 48.39 نقطة أو بنسبة 0.25% إلى مستوى 19164.75 نقطة.

وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني 14.21 نقطة أو بنسبة 0.17% عند الإغلاق إلى مستوى 8290.86 نقطة.

وصعد مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 3.52 نقطة أو بنسبة 0.05% عند الإغلاق إلى مستوى 7577.59 نقطة.

تحركات الأسهم الفردية

بالنظر إلى تحركات الأسهم الفردية، ارتفعت أسهم شركات الدفاع وسط مخاطر الصراع المتزايدة. وارتفعت شركة الدفاع والأمن السويدية Saab بنسبة 2.5%، في حين ارتفعت أسهم Rheinmetall وBAE Systems وThales بأكثر من 1%.

وفي الوقت نفسه، أغلقت أسهم شركة التجزئة الرياضية البريطانية JD Sports على انخفاض بنحو 6%، حتى مع إعلان الشركة عن إيرادات وأرباح فاقت التوقعات في النصف الأول. يأتي ذلك في الوقت الذي انخفضت فيه إيرادات شركة Nike، يوم الثلاثاء.

الأسهم الأميركية والنفط

استقرت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد بداية سلبية لشهر التداول، وذلك بعد شن إيران يوم الثلاثاء هجوماً صاروخياً باليستياً على إسرائيل رداً على مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله وقائد إيراني في لبنان مؤخراً.

جاء الهجوم في أعقاب إعلان إسرائيل اعتزامها القيام بعمليات برية في جنوب لبنان، مما أدى إلى تصعيد هجومها على حزب الله اللبناني.

ارتفعت أسعار النفط بعد الأخبار، في حين تجاوز مؤشر التقلب في بورصة شيكاغو (VIX)، المعروف أيضاً باسم مؤشر الخوف في وول ستريت، 20 عند أعلى مستوى له في اليوم.

زادت العقود الآجلة لخام برنت القياسي الدولي لشهر ديسمبر/ كانون الأول من مكاسبها يوم الأربعاء، حيث تم تداولها مع نسبة زيادة 0.7% عند 74.03 دولار للبرميل. وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.7% لتتداول عند 70.36 دولار.

البطالة في منطقة اليورو

في أوروبا، ظلت معدلات البطالة في منطقة اليورو مستقرة عند أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 6.4% في أغسطس/ آب، وفقاً لبيانات يوروستات يوم الأربعاء.