بتكوين تصعد مع تقييم التجار لتحفيزات الصين وزيادة فرص ترمب

ارتفع سعر “بتكوين” إلى أعلى مستوى منذ أسبوعين، حيث عزز تباين رد الفعل على أحدث جهود الصين لتحفيز الاقتصاد الرهانات الخاصة بإقبال المضاربين على العملات المشفرة بدلاً من الأسهم الصينية.

ارتفع سعر “بتكوين”، الأصل الرقمي الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية، بنحو 2.8% اليوم الاثنين، قبل أن يتخلى عن قدر من هذا الارتفاع، ليُتداول بسعر 63890 دولاراً في تمام الساعة 6:55 صباحاً بتوقيت لندن، كما ارتفعت أسعار العملات المشفرة الأصغر حجماً، ومنها “إيثريوم”- التي تحل في المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية بعد بتكوين- و”سولانا”، التي تعد من بين أفضل 10 عملات مشفرة في العالم.

تسعى الصين جاهدة لإنعاش اقتصادها، لكن الإحاطة الصحفية التي طال ترقبها، وأجراها وزير المالية خلال نهاية الأسبوع، لم تحدد قدر التحفيز المالي الذي تعتزم الحكومة ضخه. فيما يرى المحللون الاقتصاديون أن المسؤولين لا يبذلون جهوداً كافية للسيطرة على الانكماش، وأن الانتعاش القياسي للأسهم الصينية بدأ يتراجع.

تقدم ترمب يدعم العملات المشفرة

ترى كارولاين مورون، الشريكة المؤسسة في “أوربت ماركتس” (Orbit Markets)، التي توفر السيولة للتداول في مشتقات الأصول الرقمية، أن “الأسواق تعد التحفيز الصيني المخيب للاقتصاد عاملاً داعماً لـ(بتكوين) على الأرجح. حيث اعُتبر أن انتقال دوران رأس المال من (بتكوين) إلى الأسهم الصينية ألقى بظله على أسعار العملات المشفرة في وقت سابق”.

كما قد يشكل سباق انتخابات الرئاسة الأميركية عاملاً آخر يدعم الأصول الرقمية، حيث تبدلت توقعات الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية، وزادت احتمالات فوز المرشح الجمهوري دونالد ترمب، الداعم للعملات المشفرة، على منافسته المرشحة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، نائبة الرئيس الحالي، جو بايدن.

في غضون ذلك، أرجأت منصة تداول العملات المشفرة المفلسة “إم تي غوكس” (Mt. Gox) الموعد النهائي لسداد مستحقات الدائنين عبر أصولها المتبقية لمدة عام إلى 31 أكتوبر 2025، وتقدّر شركة “أركام إنتليجنس” (Arkham Intelligence) قيمة هذه الأصول بنحو 2.9 مليار دولار. وهدأ تأجيل السداد من مخاوف حدوث فائض من المعروض الذي سيسببه الدائنون الذين يسعون إلى بيع عملات “بتكوين” التي رُدت لهم.

ترقب ارتفاعات بتكوين في أكتوبر

أشار بنجامين سيلرماير، مدير الاستثمار المشارك في شركة “ماغنت كابيتال” (Magnet Capital)، إلى أن “تقدم ترمب في استطلاعات الرأي بالآونة الأخيرة سيعزز استجابة السوق وتأثير الأخبار الجيدة على الأسعار بشكل إيجابي. كما يٌتوقع أن تتلقى السوق الأخبار السارة، مثل تأجيل خطة سداد (إم تي غوكس)، بشكل أكثر إيجابية”.

لم يطرأ تغير كبير على سعر “بتكوين” خلال أكتوبر، بعد بداية ضعيفة للشهر مقارنة بتحقيق صعود بنسبة 20% في المتوسط خلال العقد الماضي، بحسب البيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

كتب شون فاريل، مدير استراتيجية الاستثمار في الأصول الرقمية في شركة “فند ترست غلوبال أدفايزرز” (Fundtrust Global Advisors)، في مذكرة: “تشير البيانات التاريخية إلى أن ارتفاع الأسعار الموسمي في أسواق العملات المشفرة خلال أكتوبر يميل عادةً للتركز في النصف الثاني من الشهر”.