رئيسة المركزي الأوروبي بعد خفض الفائدة: غير ملتزمين مسبقا بمسار معين

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول، إن البنك المركزي الأوروبي “لا يلتزم مسبقاً بمسار سعر معين”.

جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي الأوروبي بخفض معدل الفائدة الرئيسي بـ 25 نقطة أساس إلى 3.25%، في ثالث خفض له بربع النقطة المئوية هذا العام. وكانت الأسواق سعرت هذه الخطوة بالكامل بعد أن أشار صناع السياسات إلى انخفاض مخاطر التضخم وضعف توقعات النمو.

وخلال مؤتمرها الصحفي، كررت لاغارد رسائل سابقة مفادها أن مجلس إدارة البنك “عازم على ضمان عودة التضخم إلى هدفنا البالغ 2% في الوقت المناسب”، وأن أسعار الفائدة ستظل مقيدة لأطول فترة ممكنة لتحقيق ذلك، بحسب شبكة CNBC.

وقالت إن النهج يظل “يعتمد على البيانات واجتماعاً تلو الآخر”.

لاغارد تحدد التحدي الاقتصادي لمنطقة اليورو

حددت لاغارد مجموعة من النقاط الضعيفة في اقتصاد منطقة اليورو، بعد أن أشار البنك المركزي إلى أن النشاط الاقتصادي الكاسد من شأنه أن يساعد في إبقاء التضخم منخفضاً في الأشهر المقبلة.

وذكرت أن أداء التصنيع استمر في الانكماش، وتراجع نشاط الخدمات بعد صيف أقوى، والشركات بطيئة في الاستثمار، واستمر انخفاض الاستثمار في الإسكان، وضعف الصادرات، وما زالت الأسر تستهلك أقل.

وقالت لاغارد: “نتوقع أن يتعزز الاقتصاد بمرور الوقت، حيث تسمح الدخول الحقيقية المتزايدة للأسر باستهلاك المزيد. ومن شأن التأثيرات المتلاشية تدريجياً للسياسة النقدية التقييدية أن تدعم الاستهلاك والاستثمار، وينبغي للصادرات أن تساهم في التعافي”.

المزيد من المخاطر الهبوطية بشأن بتوقعات التضخم

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي لشبكة CNBC، إن هناك “ربما” المزيد من المخاطر الهبوطية مقارنة بالمخاطر الصعودية فيما يتعلق بتوقعات التضخم.

وعندما سُئلت عن التحذيرات الأخيرة من أن البنك المركزي الأوروبي يواجه الآن عودة التحدي القديم المتمثل في انخفاض التضخم، قالت لاغارد: “يمكننا أن نناقش هذا الأمر على وجه الخصوص، وسوف تجد وجهات نظر على جانبي المعادلة”.

وأضافت: “من الواضح للجميع أننا ما زلنا نواجه مخاطر على جانبي توقعاتنا، سواء الصعود أو الهبوط، وربما تكون مخاطر الهبوط أكبر من مخاطر الصعود، لكنني أتحدث هنا عن توقعاتنا للتضخم”.

المركزي الأوروبي ناقش خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة فقط

قالت لاغارد إن البنك المركزي الأوروبي ناقش خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، بدلاً من خفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، كما اختار الفدرالي الأميركي في سبتمبر/ أيلول.

وقالت لاغارد في رد على سؤال لشبكة CNBC حول لماذا لم يخفض البنك الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية: “من الحقائق أن النشاط الاقتصادي جاء – على أساس المؤشرات المتاحة – أقل قليلاً مما توقعنا”.

وأضافت: “ما ناقشه واقترحه كبير خبراء الاقتصاد لدينا فيليب لين، هو خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. هذه هي النهاية”.

وقالت لاغارد: “لقد اعتقدنا أن هذا هو القرار المناسب في ضوء اللحظة الراهنة، وفي ضوء المؤشرات التي لدينا، وتقييمنا لهذه العملية الانكماشية التي تجري بالفعل وتسير على المسار الصحيح”.