البنوك الصينية تخفض معدلات الإقراض لدعم الاقتصاد المتعثر

خفضت بنوك الصين معدلات الإقراض الرئيسية بعد أن قام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة في نهاية سبتمبر كجزء من سلسلة من التدابير الرامية إلى إنعاش النمو الاقتصادي ووقف انهيار سوق العقارات.

تم خفض معدل الإقراض الأساسي لمدة عام واحد إلى 3.10% من 3.35%، بينما تم خفض معدل الإقراض الأساسي لمدة خمس سنوات إلى 3.60% من 3.85%.

حجم التخفيض يقع في الحد الأعلى من النطاق المتوقع بين 20 و25 نقطة أساس، والذي توقعه محافظ بنك الشعب الصيني، بان غونغشنغ، في خطاباته منذ أواخر سبتمبر، وهو أكبر من تخفيض بمقدار 20 نقطة أساس الذي توقعه جميع الاقتصاديين الـ17 الذين شملهم استطلاع بلومبرغ.

تأتي التخفيضات في معدل الإقراض الأساسي –الذي تحدده مجموعة من البنوك الصينية الكبرى– بعد أن وضع بنك الشعب الصيني خطوات الشهر الماضي لتشجيع الأسر والشركات على الاقتراض. تشمل التدابير خفض أسعار الفائدة وتوفير السيولة لتحفيز الإقراض المصرفي.

وقال بيكلي ليو، رئيس استراتيجيات الاقتصاد الكلي الصيني في ستاندرد تشارترد: “التخفيضات الأكبر تؤكد موقف بنك الشعب الصيني بتسريع تيسير السياسة النقدية، وتتماشى مع تصريحات المكتب السياسي بشأن خفض الفائدة بشكل أكثر قوة”.

بقي سعر اليوان في الخارج مستقراً تقريباً عند 7.12 مقابل الدولار. كما لم تتغير عوائد السندات الحكومية لأجل 30 عاماً تقريباً عند 2.3% في ظل تداولات ضعيفة في الصباح.

دعا القادة الصينيون في اجتماع المكتب السياسي في سبتمبر إلى تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة واتخاذ إجراءات لوقف المزيد من التدهور في سوق العقارات، وهو أقوى تعهد لهم حتى الآن لتحقيق استقرار في هذا القطاع الحاسم.

وفقاً لبروس بانغ، كبير الاقتصاديين في منطقة الصين الكبرى في شركة جونز لانغ لاسال، فإن التخفيضات الأكبر من المتوقع في معدل الإقراض الأساسي تهدف إلى المساهمة في استقرار سوق العقارات.

المزيد من التيسير

أشار بنك الشعب الصيني إلى أن المزيد من التيسير النقدي قد يكون في الطريق. كرر بان يوم الجمعة أن البنك المركزي قد يخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي –الذي يحرر السيولة للبنوك للإقراض– بمقدار 25 إلى 50 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام، بناءً على وضع السيولة.

أما بالنسبة لأسعار الفائدة، فيتوقع الكثيرون أن يخفض البنك المركزي الفائدة مرة أخرى في العام المقبل بعد التخفيضات الكبيرة الأخيرة.

ومع ذلك، إذا كانت هناك “صدمات سلبية كبيرة للنمو والأسواق المالية، فقد تتسارع وتيرة بنك الشعب الصيني في التيسير لمواجهة تلك الصدمات”، حسب ما قالت شياوجيا تشي، رئيسة الأبحاث في بنك كريدي أغريكول.

تعتمد معظم القروض الجديدة والقائمة في الصين على معدل الإقراض الأساسي لمدة عام واحد، بينما يؤثر معدل السنوات الخمس على تسعير الرهون العقارية والقروض طويلة الأجل الأخرى.

خفضت أكبر البنوك المملوكة للدولة في الصين الأسبوع الماضي معدلات الودائع لديها، في خطوة لتعويض تأثير انخفاض معدلات الإقراض على هوامش أرباحها المتناقصة.