أعلنت شركة Nvidia عن نتائج أعمال تفوق التوقعات للربع الثالث من العام الجاري، يوم الأربعاء 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بعد إغلاق تعاملات السوق.
الإيرادات: 35.08 مليار دولار مقابل 33.16 مليار دولار متوقعة من LSEG.
الأرباح لكل سهم: 81 سنتاً معدلة مقابل 75 سنتاً متوقعة من LSEG.
وقالت شركة Nvidia إنها تتوقع مبيعات بقيمة 37.5 مليار دولار خلال الربع الحالي، مقابل 37.08 مليار دولار يتوقعها المحللون الذين استطلعت آراؤهم من LSEG.
وتشير توقعات الربع الرابع إلى نمو سنوي للإيرادات بنحو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهو تباطؤ مقارنة بالنمو السنوي الذي بلغ 265% في نفس الفترة من العام الماضي.
وتراجعت أسهم الشركة بأكثر من 3% خلال التعاملات الممتدة بعد جلسة تداول الأربعاء في وول ستريت.
واصلت إيرادات Nvidia الارتفاع، حيث زادت بنسبة 94% على أساس سنوي خلال الربع المنتهي في 27 أكتوبر/ تشرين الأول. لكن ذلك يمثل تباطؤاً في نسبة الزيادة للربع الثالث على التوالي، عندما ارتفعت المبيعات على أساس سنوي بنسب 265% و262% و122% خلال الأرباع الثلاثة السابقة عليه على الترتيب.
ارتفع صافي دخل الشركة خلال الربع إلى 19.3 مليار دولار، أو 78 سنتاً للسهم، مقابل 9.24 مليار دولار، أو 67 سنتاً للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
كانت Nvidia المستفيد الرئيسي من طفرة الذكاء الاصطناعي المتواصلة. تضاعفت أسهم الشركة ثلاث مرات تقريباً حتى الآن في عام 2024، مما يجعلها الشركة العامة الأكثر قيمة سوقية.
يعود ذلك إلى أعمال مركز البيانات الخاصة بشركة Nvidia، والتي تسجل المبيعات من معالجات الذكاء الاصطناعي والأجزاء ذات الصلة، وتشكل الآن الغالبية العظمى من إيرادات الشركة.
أعلنت Nvidia عن تحقيق 30.8 مليار دولار إيرادات من قسم مركز البيانات الخاص بها، في حين توقع المحللون الذين استطلعت آراءهم شركة StreetAccount تحقيق 28.82 مليار دولار من الإيرادات.
بدأ العديد من عملاء Nvidia الكبار، مثل Microsoft وOracle وOpenAI، في تلقي شريحة الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي للشركة والتي تسمى Blackwell.
وقال المدير المالي لشركة Nvidia، كوليت كريس، إن شحنات إنتاج Blackwell من المقرر أن تبدأ في الربع الحالي وستزداد العام المقبل. وقالت الشركة أيضاً إن شريحة الذكاء الاصطناعي من الجيل الحالي، H200، “نمت بشكل كبير خلال الربع”.
وقال كريس: “إن أنظمة Hopper وBlackwell لديها قيود معينة على العرض، ومن المتوقع أن يتجاوز الطلب على (شرائح) Blackwell العرض لعدة أرباع في السنة المالية 2026”.
وأبلغ قطاع الألعاب في Nvidia عن إيرادات بقيمة 3.28 مليار دولار، وهي أعلى من توقعات StreetAccount عند 3.03 مليار دولار. تم تطوير وحدات معالجة الرسومات الخاصة بالشركة لأول مرة للألعاب ثلاثية الأبعاد قبل إعادة استخدام التكنولوجيا للذكاء الاصطناعي.
وقالت Nvidia إن ارتفاع المبيعات كان بسبب زيادة الطلب على وحدات معالجة الرسومات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بالإضافة إلى زيادة إيرادات شريحة وحدة التحكم في الألعاب.
وتعد أعمال السيارات والتصور المهني للشركة أصغر بكثير من قطاعات مركز البيانات والألعاب. بلغت مبيعات السيارات 449 مليون دولار خلال الربع، بزيادة 72% على أساس سنوي، والتي قالت Nvidia إنها كانت بسبب شرائح السيارات ذاتية القيادة. يشمل القطاع أيضاً الرقائق التي تبيعها Nvidia للروبوتات. بلغت مبيعات قطاع التصور الاحترافي 486 مليون دولار، بزيادة قدرها 17% على أساس سنوي.