أبرز 5 استنتاجات من تقرير الوظائف الأميركية في سبتمبر

صدر تقرير الوظائف الأميركية لشهر سبتمبر يوم الجمعة، وفيما يلي أبرز الاستنتاجات من البيانات:

نمو الوظائف في الشهر الماضي فاق جميع التقديرات، وانخفض معدل البطالة بشكل غير متوقع وتسارع نمو الأجور؛ ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 254,000 وظيفة في سبتمبر، وهو أكبر ارتفاع في ستة أشهر، بعد ارتفاع معدَّل بالزيادة قدره 72,000 وظيفة خلال الشهرين السابقين

معدل البطالة انخفض إلى 4.1% وارتفع الأجر في الساعة 0.4% على أساس شهري. وكان متوسط ​​زيادة الأجر في الساعة البالغ 4% على أساس سنوي هو الأفضل منذ مارس. وانخفضت معدلات البطالة بين المجموعات العرقية الرئيسية ــ أصحاب البشرة السوداء، والبيضاء، واللاتينيين ــ في حين ظل معدل البطالة مستقراً لدى الأشخاص من الأصول الآسيوية.

معدل البطالة المقنعة -والذي يشمل أولئك الذين يعملون بدوام جزئي لأسباب اقتصادية والعمال ذوي الإنتاجية المنخفضة- انخفض إلى 7.7% في سبتمبر، وهو أول انخفاض منذ ما يقرب من عام. وبلغ معدل المشاركة –نسبة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن عمل– نسبة 62.7% للشهر الثالث. وانخفض معدل العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عاماً، والمعروفين أيضاً بالعمال في سن الذروة، إلى 83.8%.

انخفض بالفعل عدد الأشخاص الذين تم تسريحهم خلال الشهر. وتراجعت مجموعة البيانات الخاصة بـ “الأشخاص الذين خسروا وظائفهم، والأشخاص الذين أكملوا وظائف مؤقتة” بمقدار 95,000 وظيفة.

وارتفعت الأسهم والدولار وعوائد سندات الخزانة بعد البيانات، وقلص المتداولون في سوق المقايضة رهاناتهم على خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بما يزيد عن ربع نقطة مئوية في نوفمبر.