ملاحظات على هامش بيانات سوق العمل الاميركي

البيانات مشجعة جدا وهذا يحفز الرئيس ترمب للترويج لها . هو سيتكلم بعد قليل 14:00 جمت والاسواق تنتظر ايجابيات. ويبقى الحذر من امكانية حدوث موجة تسابق على الشراء تعقبها موجة جني ارباح تدفع الى التراجع بعد الاصغاء الى الرئيس الذي من المعلوم عند الاسواق محتوى كلامه الترويجي..

صحيح ان اسواق الاسهم ارتفعت بشكل حاد منذ بلغت القاع في شهر مارس ولكن الصحيح ايضا ان هناك جبل ضخم من المال الطازج يتدفق اليها وكذلك جبل ضخم من النقد الذي لجأ الى الاصول الامنة  وبخاصة السندات وهو يتحفز الان للعودة متفائلا بارقام بيانات مشجعة.

ان ما يجعل اسواق الولايات المتحدة ترتفع بشكل مقنع هو أن التقرير الكندي كان قويًا أيضًا. هذه البيانات مجتمعة مهمة جدا وتشير إلى أن الاقتصاديين كانوا متشائمين للغاية بشأن آثار إغلاق الفيروس.

بالتأكيد هناك أسباب تدعو للقلق على المدى المتوسط. ولكن الاسواق تريد الان النظر الى النصف المليء من الكوب… وبعد طول انتظار.

على الرغم من ذلك ، فإن السوق أصبح واضحًا تمامًا بشأن إعادة فتح الاقتصاد . تتزايد الإثارة منذ أسابيع ، لكن كل هذه الأموال على الهامش ستتراكم الآن ، خاصة للتغلب على قطاعات مثل السفر والمطاعم وشركات الطيران. ارتفعت أسهم الخطوط الجوية الأمريكية بنسبة 24٪ بعد ارتفاع مماثل يوم أمس.

ما يحدث الان هو اذا ببساطة تسابق على الشراء طمعا بعد التغلب على مشاعر سلبية خوفا من الاسوأ…

الملاذات الامنة تشهد تراجعا. الذهب  الين الياباني على راسها. الدولار لم يفد من البيانات نظرا لضغط خروج الاستثمارات من السندات وبحثها عن استثمارات جديدة منتجة.