بعد استحواذ JPMorgan على First Republic.. جيمي ديمون يؤكد انتهاء هذا الجزء من الأزمة

صرح جيمي ديمون رئيس JPMorgan Chase بأن الأزمة التي أدت لانهيار 3 بنوك أميركية إقليمية في الأسابيع الماضية انتهت إلى حد كبير بعد شراء البنك لـ First Republic.

وفي وقت سابق من اليوم عينت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع جهة استلام لـ First Republic Bank، وقالت إنها قبلت عرضاً من بنك JP Morgan لضمان جميع الودائع، بما في ذلك الودائع غير المؤمنة، و “جميع أصول” البنك.

وبموجب الصفقة سيحصل JP Morgan على 104 مليارات دولار ودائع في First Republic، ويشتري أصولاً بقيمة 229 مليار دولار من أصل 233 مليار دولار بلغت في الربع الأول من 2023، كما أنه يتوقع تحقيق ربح مرة واحدة بقيمة 2.6 مليار دولار بعد الصفقة.

وأكد ديمون للمحللين بعد وقت قصير من إعلان الصفقة أن تلك الفترة لا تشبه في شيء عامي 2008 و2009 للعديد من الأسباب المختلفة.

وأضاف: هناك فقط عدد محدود من البنوك التي لديها مشاكل في نفس درجة خطورة First Republic..هذا لا يعني أن كل شيء على ما يرام إذ أنه في ظل ارتفاع أسعار الفائدة واحتمال حدوث ركود سنرى تصدعات أخرى في النظام.

وتابع ديمون: الوضع في العقارات قد يتدهور أيضاً..ونأمل أن يكون الناس مستعدين لذلك، لكن أزمة السوق المحيطة بالبنوك قد انتهت.