بين ارتفاع سوق الاسهم وتراجع الدولار الاميركي

دفعت آمال التحفيز وتطورات اللقاحات الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى جديد له في عامين ونصف.
قد يؤدي حدوث انتعاش محتمل في الدولار الأمريكي إلى إعاقة الارتفاع القياسي في أسواق الأسهم .
يتم تداول مؤشر S&P 500 بمعدل 28.7 ضعف نسبة السعر / الأرباح ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​الخمس سنوات على 20.6.

يبدو أن الاتجاه الصعودي في الأسهم الأمريكية مدعوم بصورة رئيسية بضعف الدولار الأمريكي ، والذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أبريل 2018. هذا وقد أظهر مؤشر S&P 500 ارتباطًا معاكسا قويًا مع مؤشر الدولار الأمريكي على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن أكثر من 40٪ من الإيرادات التي يحققها مختاؤو المءشرهذا للتداول  تأتي من الخارج. يعني هذا الامر  ضعف الدولار الأمريكي أن دخلهم الخارجي يصبح أكثر قيمة عندما يتم تحويله مرة أخرى إلى عملتهم المحلية ، مما يدعم أسعار الأسهم.
كان ضعف الدولار في الأساس نتيجة تجدد الآمال الاقتصادية ، حيث اتفق المتحدث باسم مجلس النواب الأمريكي مع رئبسة مجلس الشيوخ على دعم خطة التحفيز الاقتصادي غير الحزبية كأساس لجولة جديدة من المفاوضات. يبدو أن مشروع القانون قد حصل على مزيد من الدعم من الجمهوريين ، مما يزيد من فرص إبرام صفقة بحلول نهاية العام.

على الجانب الآخر، يجب على العاملين في السوق الانتباه إلى حدوث انتعاش محتمل في الدولار الأمريكي إذا كان توزيع اللقاح المنتظر لفيروس كورونا سيحفز الطلب على السلع والخدمات (وبالتالي التضخم) ويعزز الأساسيات.
ذلك انه يمكن أن يسمح العمل بلقاحات Covid-19 للناس بالعودة تدريجياً إلى عادات الإنفاق العادية ، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب ، لا سيما على الطعام والسفر والبيع بالتجزئة والترفيه.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقلل إدخال اللقاحات أيضًا من الاعتماد على الحوافز الضريبية والنقدية في المستقبل. هذا يمكن أن يحفز انتعاش الدولار الأمريكي.
من جهة اخرى يمكن أن تمهد قاعدة التضخم المنخفضة نسبيًا في أبريل ويونيو 2020 الطريق لتعافي نفقات الاستهلاك الشخصي من الربع الثاني من عام 2021 . في حين قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بمراجعة سياسته للسماح للتضخم بتجاوز هدفه الطويل الأجل البالغ 2٪ لبعض الوقت ، فإن هذا لا يعني أن سوق العملات سيظل هادئًا إذا بدأ التضخم في الارتفاع.
من حيث التقييم لسوق الاسهم من خلال مؤشر اس اند بي 500  ، فانه يتم تداول مؤشر S&P 500 بمعدل السعر إلى ال ربح يبلغ 28.7 مرة ، وهو أعلى مستوى في عقدين من الزمن وهو أعلى بكثير من متوسط ​​الخمس سنوات البالغ 20.6 فقط.
قد يجعل التقييم العالي هذا المؤشر عرضة لجني الأرباح  وبالتالي لتراجعات متهافتة يجب التحسب لها ، خاصةً إذا أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى إلى أنهم يحجمون عن تحفيز السياسة النقدية. علما انه مع دخول الدولار الأمريكي منطقة التشبع البيعي وبداية بروز رهانات العض على ارتفاع مستجد ، فإن الارتداد الفني المحتمل قد يعيق الاتجاه الصعودي في أسواق الأسهم.