تهديد جديد قد يرفع معدل التضخم الأميركي.. ما مصدره؟

مع استعداد الأسواق لأحدث بيانات التضخم الأميركية التي ستصدر الثلاثاء 14 فبراير/شباط، يحذر مديرو الخدمات اللوجستية من مصدر مستمر للتضخم في سلسلة التوريد ويقولون إن المستهلكين يجب أن يكونوا مستعدين للتأثير الذي سيحدث على محافظهم.

 

في حين أن العديد من مصادر التضخم في سلسلة التوريد التي أدت إلى انخفاض أسعار البضائع المرتفعة بشكل حاد – بما في ذلك معدلات الشحن عبر المحيطات ووقود النقل – فإن المخزونات المتراكمة بسبب نقص طلب المستهلكين تدعم ضغوطًا تصاعدية على المستودعات.

 

أحد أسباب عدم التوازن بين حجم المعروض في المستودعات والطلب هو عدم وجود مرافق جديدة للتخزين في السوق.

 

وقال كريس هووالت، نائب رئيس الحلول في WarehouseQuote لـ CNBC: “لا تزال القدرة الوطنية للتخزين منخفضة وستظل ضيقة في المستقبل القريب مع انخفاض بدء البناء الصناعي في الولايات المتحدة على أساس سنوي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة”.

 

تتجه أسعار المستهلك في أميركا للانخفاض بعد ارتفاعها بشكل حاد خلال الوباء، وأكد رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول ثقته بعد اجتماع الاحتياطي الفدرالي الأخير في بدء تراجع التضخم.

 

يركز بنك الاحتياطي الفدرالي الآن على تضخم الخدمات وخاصة أسعار العمالة، حيث يتوقع أن يستمر الضغط في تضخم السلع في اتجاه هبوطي، لكن المشكلات اللوجستية تشير إلى وجود بعض العناصر التي ستزيد التضخم في البضائع.

 

يحتفظ بعض الشاحنين بمنتجاتهم في حاويات بسبب المستودعات ومراكز التوزيع المكتظة بالبضائع، لكن هذا يعني أنهم يتكبدون رسومًا يتم نقلها إلى المستهلك.