كبار مليارديرات العالم يخزنون الذهب.. فهل يجب أن تتبع خطاهم؟

يظل سعر الذهب متذبذبًا منذ بداية العام، بعد ارتفاعه بأقصى قوة خلال شهر يناير، بعد أنباء زيادات البنوك المركزية بكثافة لحيازاتها من الذهب منذ عام 1967، بسبب مخاوف الركود العالمية.

الطلب السنوي على الذهب

فيما يتوقع مجلس الذهب العالمي أن يزيد الطلب على السبائك الحقيقة للذهب عوضًا عن تداوله عبر صناديق المؤشرات المتداولة التي تشهد تخارجات عملاقة في الآونة الأخيرة..

كما توضح البيانات أن أكبر مليارديرات العالم يستثمرون بقوة في الذهب، ونستعرض هنا بعض الأسماء:

مع ارتفاع المخاطر السياسية ، والنتائج غير مؤكدة للغاية ؛ أذكى المستثمرين في العالم لا يتركون الكثير للصدفة.

كان هناك عدد من المليارديرات الذين راكموا الذهب خلسة على أي شكل آخر من أشكال الفرص الاستثمارية التي تتيح لهم ثروتهم الوصول إليها.

1. راي داليو

يشتري راي داليو الذهب كمخزن للثروة والتنويع. عندما يمتدح شخص ما تبلغ ثروته 18.7 مليار دولار قوة الذهب، قد ترغب في الانتباه. يعتقد راي داليو، مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم، أن الذهب جذاب كمخزن للثروة ووسيلة لتنويع المحفظة.

2. جاكوب روتشيلد

اللورد جاكوب روتشيلد يشتري الذهب للمساعدة في الحفاظ على ثروة الأجيال. أعلن اللورد جاكوب بشكل مشهور أن عائلة روتشيلد كانت تتخلص من الدولار الأمريكي وتستبدله بعملات أخرى، بالإضافة إلى الذهب. ودفعت التغييرات في العائدات والسياسة النقدية إلى هذا التحول. شاركت عائلة روتشيلد في التنقيب عن الذهب وتكريره وتداوله منذ أوائل القرن التاسع عشر.

3. نجيب ساويرس

نجيب ساويرس يشتري الذهب كوسيلة للحماية من الأزمات. نجيب ساويرس، الملياردير المصري الذي تبلغ ثروته حوالي 2.9 مليار دولار، وضع نصف صافي ثروته في الذهب في منتصف عام 2018 في محاولة لحماية نفسه من انهيار محتمل في سوق الأسهم والاستفادة من الارتفاع المحتمل للذهب.