أسعار النفط تسجل قفزة وزيادة المخزونات الأمريكية تحد من المكاسب

قفزت أسعار النفط يوم الخميس بأكثر من اثنين بالمئة، لكن زيادة أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية حدت من المكاسب التي جاءت مدعومة بالقيود على الإمدادات الروسية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 96 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 81.56 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1434 بتوقيت جرينتش، مقارنة بنحو 98 دولارا للبرميل عشية الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام.

وواصل خام برنت الارتفاع في وقت لاحق مسجلا أعلى مستوى خلال الجلسة عند 82.68 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 91 سنتا، أي ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 74.86 دولار للبرميل بعد ست جلسات من الخسائر. وكان الخام القياسي الأمريكي قد ارتفع أكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة يوم الخميس أن مخزونات النفط الخام ارتفعت 7.6 مليون برميل إلى 479 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 فبراير شباط، وهو ما يزيد على ثلاثة أمثال ما توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز بزيادة 2.1 مليون برميل.

وأثارت زيادة مخزونات النفط الأمريكية في جميع الأسابيع منذ منتصف ديسمبر كانون الأول مخاوف بشأن الطلب.

وحظيت الأسعار بالدعم بعد اعتزام روسيا خفض صادراتها النفطية من موانئها الغربية بما يصل إلى 25 بالمئة في مارس آذار لتتجاوز تخفيضا أعلنت عنه للإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا.

وخسر كلا الخامين القياسيين أكثر من دولارين في الجلسة السابقة بسبب التوقعات بمزيد من الرفع لأسعار الفائدة.

 

وكشف محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء أن غالبية مسؤولي البنك اتفقوا على أن مخاطر التضخم المرتفع تستدعي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات الأخرى في الأسابيع القليلة الماضية مما يجعل النفط أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى.