المستثمرون ضخوا مبلغاً قياسياً في أسهم التكنولوجيا لهذا السبب

ضخ المستثمرون المزيد من الأموال في أسهم قطاع التكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى بفضل هوس الذكاء الاصطناعي، وفقًا لـ Bank of America.

ووجد البنك أن صناديق التكنولوجيا حققت رقما قياسيا قدره 8.5 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 31 مايو/آيار.

قال فريق بقيادة الخبير الاستراتيجي مايكل هارتنت في مذكرة للعملاء الجمعة 2 يونيو/حزيران إن الذكاء الاصطناعي ربما يغذي التدفقات الداخلة إلى القطاع.

أدى انفجار الاهتمام بـ ChatGPT في بداية العام الجاري إلى اندلاع موجة من هوس المستثمرين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مع قيام أسماء كبيرة مثلبيل أكمان بزيادة استثماراتهم فيها.

وقد أدى ذلك إلى ازدهار أسهم التكنولوجيا، حيث ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 25% في عام 2023، وحققت Nvidia و Meta عوائد مكونة من 3 أرقام في الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وفقًا لهارتنيت، هناك خطر من أن يتوقف الصعود في أسهم التكنولوجيا قريبًا، حيث تشير التحليلات الفنية إلى أن القطاع قد يكون في منطقة ذروة الشراء.

قال الخبير الاستراتيجي في وقت سابق إنه يمكن أن يكون هناك بداية “فقاعة” للذكاء الاصطناعي تشبه التقييمات المفرطة للأسهم المرتبطة بالإنترنت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قبل انهيار فقاعة الدوت كوم.

وأشار إلى ضرورة الانتباه إلى احتمال قيام الاحتياطي الفدرالي برفع معدلات الفائدة في وقت لاحق من هذا العام بينما يمضي قدمًا في حربه على التضخم.

تميل الأسهم إلى الانخفاض عندما ترتفع أسعار الفائدة؛ لأن المستثمرين قادرون على الحصول على عوائد أعلى عن طريق الاحتفاظ بأموالهم في السندات الحكومية وحسابات الادخار.