الذهب يرتفع قبيل اجتماع الفدرالي الأميركي وصدور بيانات التضخم

ارتفع الذهب الثلاثاء 13 يونيو مع انخفاض الدولار، لكن حركة الأسعار ظلت في نطاق ضيق إذ يترقب المتعاملون صدور بيانات التضخم الأميركية في وقت لاحق اليوم وقرار الفدرالي الأميركي غداً بشأن السياسة النقدية.

وصعد الذهب في السوق الفورية 0.2% إلى 1960.59 دولار للأونصة بحلول الساعة 0426 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1974.60 دولار.

وتراجع الدولار 0.2% مما يجعل الذهب المقوم بالعملة الأميركية أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

رأي الخبراء

وقال مايكل لانجفورد المدير بشركة إيرجايد لتقديم الاستشارات للشركات “تنتظر السوق أن تحدد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميؤكيين واجتماع لجنة السياسة النقدية للفدرالي الأميركي اتجاها أوضح لأسعار الذهب. ولكن لا يوجد ما يدفع الذهب للتفوق على الفئات الأخرى من الأصول بغض النظر عن عملية صنع القرار بمجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية”.

وذكر خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن من المتوقع أن يُظهر مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين لشهر مايو أيار تباطؤ ارتفاع التضخم على أساس سنوي إلى 4.1% مقارنة مع 4.9% في ابريل نيسان وزيادة شهرية نسبتها 0.2% انخفاضا من 0.4% في الشهر السابق.

 

الفدرالي وبنوك مركزية أخرى

وبحسب خدمة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون بنسبة 81% أن يبقي مجلس الفدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير، فيما يتوقع 19 بالمئة منهم رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وسيعلن البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن أسعار الفائدة يوم الخميس، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفعها بمقدار 25 نقطة أساس.

لكن من المتوقع أن يستمر بنك اليابان، الذي سيعلن قراره يوم الجمعة، في سياسة التيسير النقدي.

المعادن الأخرى

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 24.1395 دولار للأونصة. وصعد البلاتين 0.5% إلى 994.47 دولار. وزاد البلاديوم 0.9% إلى 1361.62 دولار.