بريطانيا الآن الوحيدة بين دول مجموعة السبع التي ما يزال التضخم فيها في ارتفاع

بريطانيا هي الدولة الوحيدة من بين مجموعة الدول السبع الغنية حيث لا يزال التضخم في ارتفاع، وفقًا لبيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها الثلاثاء 4 يوليو/تموز إن التضخم السنوي في مجموعة السبع انخفض إلى 4.6% في مايو/آيار، من 5.4% في أبريل/نيسان، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر/أيلول 2021.

لوحظ الاتجاه الهبوطي في معظم الاقتصادات المتقدمة في مايو/آيار، مع انخفاض التضخم السنوي في أميركا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن أسعار المستهلكين في بريطانيا عبر جميع السلع ارتفعت إلى 7.9% في مايو/آيار مقارنة بالعام السابق، بارتفاع طفيف من 7.8% في أبريل/نيسان.

يأتي ذلك في الوقت الذي يبدأ فيه العديد من البنوك المركزية الكبرى في التفكير في وضع حد لارتفاعات أسعار الفائدة الشديدة مع انخفاض الأسعار، حتى مع استمرار ارتفاع التضخم.

الشهر الماضي، رفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%، وهي زيادة أكبر مما توقعه الكثيرون، إلى أعلى مستوى منذ عام 2008.

هذه الخطوة – التي أدت إلى تفاقم المخاوف من كارثة الرهن العقاري – كانت بمثابة ابتعاد عن البنوك المركزية الرئيسية الأخرى التي اتجهت إلى إبطاء أو إيقاف رفع أسعار الفائدة.

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوائل يونيو/حزيران أن تسجل بريطانيا تضخمًا رئيسيًا سنويًا بنسبة 6.9% خلال العام الجاري، وهو أعلى مستوى بين جميع الاقتصادات المتقدمة.