النفط يتراجع بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من أميركا والصين لكن تخفيضات أوبك تحد من الخسائر

انخفضت أسعار النفط الإثنين 10 يوليو بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة والصين أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، رغم أن التخفيضات المتوقعة في إنتاج الخام من السعودية وروسيا حدت من الخسائر.

وبحلول الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، أو 0.5%، إلى 78.07 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 40 سنتا، أو 0.5%، إلى 73.46 دولار للبرميل.

التضخم في أميركا

 

وقالت تينا تينج المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس “ربما يتوخى تجار النفط الحذر قبل إعلان بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ومجموعة بيانات اقتصادية صينية هذا الأسبوع”، ومن المقرر صدور بيانات التضخم يوم الأربعاء.

وأظهرت البيانات، التي صدرت يوم الجمعة، أن الوظائف في الولايات المتحدة سجلت أقل نمو في عامين ونصف العام، بينما زادت الأجور على نحو كبير.

ومن المرجح أن تدفع الأرقام الفدرالي الأميركي لمواصلة مسار رفع أسعار الفائدة في اجتماعه الشهر الجاري.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم الاثنين انخفاض أسعار المنتجين بالصين بأسرع وتيرة في أكثر من سبع سنوات في يونيو حزيران مع تباطؤ التعافي الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكرت تينج أن أسعار الخام قد ترتفع رغم ذلك بعد إعلان مجموعة أوبك+ عن خططها بخصوص المزيد من الخفض في الإمدادات.

ارتفاعات أسبوعية وخفض الإنتاج

 

وارتفع الخامان بأكثر من 4% في الأسبوع الماضي ليلامسا أعلى مستوى منذ مايو أيار ويسجلا ارتفاعا لثاني أسبوع على التوالي بعد تعهد السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم بخفض الإمدادات في أغسطس آب.

وتعهدت السعودية بتمديد تخفيضات الإنتاج البالغة مليون برميل يوميا حتى أغسطس آب، بينما ستخفض روسيا صادرات الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا. وقال مصدر حكومي لرويترز يوم الجمعة إن روسيا ستستخدم الخام لإنتاج المزيد من الوقود لتلبية الطلب المحلي.