هل بلغت أسعار الفائدة الفيدرالية ذروتها؟

انخفض الدولار الأمريكي بشكل حاد في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الخميس بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي أشارت إلى ذروة محتملة في أسعار الفائدة الأمريكية.

ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء، كما كان متوقعًا، وبينما ترك الرئيس الباب مفتوحًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، فقد اتخذ لهجة أقل تشددًا مما كان تتوقعه الأسواق، من خلال الاعتراف بأن الظروف النقدية أصبحت أكثر إحكاما بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

وقد اعتبر المتداولون تعليقاته بمثابة إشارة إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى على الأرجح من رفع أسعار الفائدة، ومن المرجح أن يخفض أسعار الفائدة بحلول منتصف عام 2024.

وانخفضت عوائد لأجل عشر سنوات بمقدار 20 نقطة أساس عن أعلى مستوياتها يوم الأربعاء، بعد أن ارتفعت سابقًا إلى مستويات شوهدت آخر مرة في عام 2007، وقد أثر هذا على الدولار بشدة.

وقال محللون لدى مؤسسة أي إن جي، في مذكرة إنه: “مع بقاء عوائد سندات الخزانة عند مستويات مرتفعة، تقلصت الحاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة بشكل كبير ولا نتوقع أي زيادات أخرى في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي”.