نيكي الياباني يهبط من أعلى مستوى في 33 عاماً بعدما أثارت مكاسبه الحادة الحذر

ارتفع المؤشر نيكي الياباني لأعلى مستوى له في أكثر من 3 عقود قبل أن يغير مساره ويغلق على انخفاض مع توخي المستثمرين الحذر من المكاسب الكبيرة التي حققها المؤشر في الآونة الأخيرة.

وانخفض نيكي 0.59% إلى 33388.03 نقطة عند الإغلاق بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوى له منذ مارس آذار 1990.

وغير المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مساره أيضا وانخفض 0.77% إلى 2372.60 نقطة عند الإغلاق.

آراء المحللين

 

وقال تاكيهيكو ماسوزاوا رئيس التداول لدى فيليب سيكيوريتيز اليابان “باع المستثمرون الأسهم بعدما توخوا الحذر جراء المكاسب الحادة التي حققها المؤشر نيكي في الفترة الأخيرة”.

وارتفع نيكي 8% حتى الآن هذا الشهر ويتجه لتحقيق أكبر مكسب شهري منذ نوفمبر تشرين الثاني 2020.

وقال ماسوزاوا “هناك إشارات إيجابية بالنسبة للمؤشر نيكي أكثر من الإشارات السلبية، مع التوقعات القوية بشأن الشركات وعمليات إعادة شراء الأسهم بعد موسم الأرباح الأخير ووصول أسعار الفائدة الأميركية إلى ذروتها على ما يبدو”.

 

أسهم الشركات

 

وكان للأسهم المرتبطة بالرقائق أكبر تأثير سلبي على المؤشر نيكي مع انخفاض سهم طوكيو إلكترون 0.87% وتراجع سهم أدفانتست 1.55%.

وهبطت أسهم شركات صناعة السيارات مع انخفاض سهم شركة تويوتا موتور 3.89% وتراجع سهم هوندا موتور 3.78% في ظل ارتفاع الين مقابل الدولار.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له منذ شهرين اليوم الاثنين ليواصل اتجاهه الهبوطي من الأسبوع الماضي مع إعادة تأكيد المتعاملين على اعتقادهم بأن أسعار الفائدة الأميركية قد بلغت ذروتها.

وانخفض المؤشر الفرعي لأسهم قطاع السيارات وقطع الغيار 3.43% ليصبح الأسوأ أداء بين المؤشرات الصناعية الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33.

وواصل سهم باناسونيك القابضة الارتفاع الذي بدأه يوم الجمعة وقفز 4.98% بعد أن أعلنت الشركة عن بيع حصة في أعمال أنظمة السيارات الخاصة بها إلى صناديق تديرها شركة أبولو جلوبال ماندجمنت الأميركية الخاصة للاستثمار.

وقفز سهم طوكيو مارين القابضة 5.63% بعد أن رفعت شركة التأمين على الحوادث توقعاتها للأرباح السنوية وأعلنت خططا لإعادة شراء ما يصل إلى 2% من أسهمها.

وارتفعت أسهم قطاع التأمين 1.58% لتصبح الأفضل أداء بينالمؤشرات الفرعية.