الذهب

أسعار الذهب ستصل إلى 2200 دولار وأداء متفوق للفضة

توقع بنك UBS ارتفاع الذهب والفضة بشكل أكبر في عام 2024، وذلك وسط توقعات بأن الفدرالي الأميركي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة.

وقال الاستراتيجي المتخصص بالمعادن الثمينة في بنك UBS، جوني تيفيس: “نتوقع أن يرتفع الذهب بسبب تيسير الفدرالي، وسيصل المعدن الأصفر إلى 2200 دولار للأونصة بحلول نهاية العام، الأمر الذي يأتي مع ضعف الدولار”.

العلاقة بين الذهب والفائدة

هذا وتميل أسعار الذهب إلى العلاقة العكسية مع أسعار الفائدة، حيث أمه ومع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالاستثمارات البديلة مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وفي المقابل، يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى إضعاف الدولار، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين الدوليين، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب.

وبينما لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن توقيت ومدى تخفيضات أسعار الفائدة، حافظ بنك UBS على توقعاته بأن يقوم الفدرالي الأميركي بتخفيف سياسته.
وفي الأسبوع الماضي، أعلن الفدرالي قراره بترك أسعار الفائدة دون تغيير في يناير، بالإضافة إلى تقليص الآمال في خفض أسعار الفائدة في مارس.

السبائك والحرب في غزة والفضة

وتزايدت جاذبية السبائك ملاذ آمن منذ أن بدأت حرب غزة في 7 أكتوبر، مما ساهم في ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2100 دولار للأونصة في الشهر الماضي.

وقال تيفيس: “نعتقد أن المستثمرين سيبدأون في بناء مخصصات للذهب في بيئة يوجد بها الكثير من عدم اليقين الكلي والمخاطر الجيوسياسية”.

كما أن آفاق “ابن العم الأقل سعراً” للذهب متفائلة أيضًا، حيث تسير الفضة في طريقها إلى “التألق حقًا”.

وقال الخبير الاستراتيجي إن الفضة ليست شائعة كملاذ جيوسياسي وآمن مقارنة بالذهب، وهو ما يفسر جزئيًا سبب ضعف الأداء مقارنة بالذهب في السنوات القليلة الماضية، ولكن الأمور قد تنقلب لصالحها عند تيسير الفدرالي الأميركي من لسياساته.

قال تيفيس: “في السيناريو الذي يقوم فيه الفدرالي بتيسير السياسة النقدية، نعتقد أن الفضة يمكن أن تحقق أداءً جيدًا حقًا”، وأضاف “إن الفضة تميل إلى التفوق على حركة الذهب”، وأضاف “لقد كان أداء الفضة أضعف من أداء الذهب كثيرًا، لذا هناك الكثير مما يجب القيام به وأعتقد أن هذه الخطوة قد تكون مثيرة للغاية”.

هذا ويرتبط أداء الفضة بشكل وثيق بصحة الاقتصاد العام بسبب تطبيقاتها الصناعية الواسعة، إذ يتم دمج المعدن الثمين عادة في صناعة السيارات والألواح الشمسية والمجوهرات والإلكترونيات.