محللو “رويترز” يغيرون توقعاتهم للذهب والفضة للفترة القادمة..!

أظهر استطلاعًا أجرته وكالة رويترز، يوم الخميس، أن المحللين خفضوا بشكل طفيف توقعاتهم للذهب لهذا العام على أساس المعدن الأصفر سيحتاج إلى حافز آخر من أجل الصعود لأعلى مستوياته على الإطلاق، مثل خفض سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وتوقع 36 محلل في استطلاع تم إجراؤه حتى يوليو أن يكون متوسط سعر الذهب عند 1950 دولارًا للأوقية في الربع الثالث من هذا العام، و 1995 دولارًا في الرابع، و 1944.5 دولارًا للعام بأكمله، و 1988 دولارًا في 2024.

وقبل ثلاثة أشهر، توقع استطلاع أجرته رويترز أن متوسط الأسعار سيبلغ 1950 دولارًا في عام 2023.

ماذا يحتاج الذهب من أجل تحقيق مستويات قياسية جديدة؟

قال المحلل روس نورمان: “نرى سوقًا يحظى يدعم جيدًا، مع تحيز نحو الاتجاه الصعودي، لكننا غير قادرين على حشد الكثير من الزخم لاختراق أعلى مستوى مسجل على الإطلاق”.

مع انحسار المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية وحل مأزق سقف الديون الأمريكية، تراجع الذهب، الذي يعتبر تحوطًا ضد الاضطرابات السياسية والنهائية، بنحو 5٪ منذ ارتفاعه في أوائل مايو بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق.

وقال كارستن مينك، رئيس أبحاث “نيكـست جينيريشن – Next Generation” في “يوليوس باير – Julius Baer”: “ستكون هناك حاجة إلى انكماش اقتصادي واسع النطاق وطويل الأمد لإنعاش الارتفاع ودفع الأسعار إلى مستويات قياسية”.

كما أدى التعليق المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى إلى تراجع أسعار الذهب لأن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة تدفع المستثمرين إلى اختيار أصول مثل السندات والدولار الأمريكي بدلاً من الذهب ذو العائد الصفري.

يوم الأربعاء، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مسجلاً الارتفاع الحادي عشر في اجتماعاته 12 الأخيرة، وأشار بيان السياسة النقدية المصاحب احتمال زيادة أخرى.

الذهب بين مزيد من التراجع والعودة لـ 2000 دولار

قالت سوكي كوبر المحللة في ستاندرد تشارترد إن الذهب “من المرجح أن يتراجع الفترة القادمة حتى يتم تخفيض أسعار الفائدة، وذلك ما لم يظهر محفز جديد”.

وقالت رونا أوكونيل المحللة في ستون إكس إن 2000 دولار لا تزال “هدفًا قابلاً للتطبيق” للذهب على أساس عوامل تشمل النهاية المحتملة لرفع أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

بالنسبة للفضة، توقع الاستطلاع متوسط الأسعار عند 23.52 دولارًا للأوقية في عام 2023 و 25.00 دولارًا في عام 2024. تراجعت الفضة أكثر من 5٪ في الربع الثاني.

وقال محللون إن الفضة لا تزال تجد الدعم من الطلب على الألواح الشمسية.