سام ألتمان يسعى لجمع ما يصل إلى 7 تريليون دولار لمشروع شرائح الذكاء الاصطناعي الجديد

يسعى الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، لاستثمارات بقيمة تريليونات الدولارات لإصلاح صناعة أشباه الموصلات العالمية.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فإن ألتمان كان قد تحدث منذ فترة طويلة عن مشكلة العرض والطلب فيما يتعلق برقائق الذكاء الاصطناعي، إذ يريد عديد من عمالقة الذكاء الاصطناعي الحصول عليها، ولكن لا يوجد ما يكفي منها.

وبينما اعتبر أن تلك الأزمة تحد من نمو OpenAI ، فهو يفكر في مشروع من شأنه زيادة القدرة العالمية على بناء الرقائق، وفقًا لتقرير الصحيفة، التي شددت على أنه “يجري محادثات مع مستثمرين مختلفين، بما في ذلك حكومة الإمارات العربية المتحدة”.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ألتمان قد يحتاج إلى جمع ما بين 5 تريليون دولار و7 تريليون دولار لهذا المسعى، بحسب أحد المصادر.

تأتي هذه الأنباء في أعقاب بعض الجدل حول بعض مساعي واستثمارات Altman السابقة في مجال الرقائق.

قبل إقالة ألتمان لفترة وجيزة من منصب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، ورد أنه كان يسعى للحصول على مليارات الدولارات لمشروع شرائح جديد لم

يتم تشكيله بعد يحمل الاسم الرمزي “Tigris” للتنافس في النهاية مع Nvidia، والسفر إلى الشرق الأوسط لجمع الأموال من المستثمرين.

وفي العام 2018، استثمر ألتمان شخصياً في شركة ناشئة لشرائح الذكاء الاصطناعي تسمى  Rain Neuromorphics، ومقرها بالقرب من المقر الرئيسي لشركة OpenAI في سان فرانسيسكو، وفي العام 2019، وقعت OpenAI خطاب نوايا لإنفاق 51 مليون دولار على رقائق Rain.