إدارة بايدن تعفي 150 ألف طالب من ديون بقيمة 1.2 مليار دولار

قالت إدارة الرئيس الأميركي بايدن ، الأربعاء، إنها ستعفي 1.2 مليار دولار من ديون الطلاب لما يقرب من 153 ألف مقترض مسجلين في برنامج السداد الجديد، المسمى خطة الادخار على التعليم، أو SAVE.

ستذهب الإعانة إلى المقترضين الذين قاموا بالسداد لمدة عقد أو أكثر، وحصلوا في الأصل على 12000 دولار أو أقل.

يحصل المقترضون عادةً على إعفاء من الديون بموجب خطط سداد تأخذ بالحسبان مستوى الدخل، بما في ذلك نظام الادخار، وذلك بعد مرور 20 أو 25 عاماً من الدفعات. لكن بموجب خطة الادخار، فإن أولئك الذين اقترضوا مبالغ قليلة يمكنهم إلغاء ديونهم بعد عقد واحد من الزمن.

وفي يناير/كانون الثاني، أعلن البيت الأبيض أنه سيبدأ في وقت قريب ببرنامج شطب الديون للمقترضين الذين اشتركوا في خطتها الجديدة.

في هذا الشأن، رأى وزير التعليم الأميركي ميغيل كاردونا أنه “مع إعلان اليوم، نرسل مرة أخرى رسالة واضحة إلى المقترضين الذين لديهم أرصدة منخفضة: إذا كنتم تدفعون لمدة عقد من الزمن، فقد قمتم بدوركم، وتستحقون الإعانة اليوم”.

وكشفت وزارة التعليم الأميركية أن المقترضين المؤهلين سيبدأون في تلقي رسائل البريد الإلكتروني من الرئيس جو بايدن يوم الأربعاء، ولن يحتاجوا إلى اتخاذ أي إجراء آخر لتلقي الإعفاء.

بعد أن منعت المحكمة العليا خطة بايدن الشاملة للإعفاء من القروض الطلابية في يونيو/ حزيران الماضي، استكشفت إدارته كل سلطتها الحالية لترك الأشخاص مع ديون تعليمية أقل.

ومع هذا الإجراء الجديد تكون الحكومة الأميركية قد ألغت ديون ما يقرب من 3.9 مليون مقترض، بإجمالي 138 مليار دولار من المساعدات.