الذهب

الذهب يحقق قمة تلو الأخرى

في الأسبوع الماضي، سجل الذهب بالدولار أعلى مستوى إغلاق جديد على الإطلاق، متجاوزًا أيضًا أعلى مستوى سابق له في منتصف الجلسة.

هل سيتحرك الذهب أخيرًا بعيدًا عن مرحلة الترسيخ الرئيسية؟

هل نموذج الكأس/المقبض الصعودي الذي تم رسمه منذ عام 2013 يستعد للمرحلة الجديدة من الارتفاع في سعر الدولار؟

إذا كان الأمر كذلك، فسنكون على أعتاب طفرة في أسعار الذهب مماثلة لتلك التي لوحظت بين عامي 2003 و2011. خلال هذه الفترة، تضاعف سعر الذهب بمقدار 6مرات.

الذهب يحطم الأرقام القياسية بالدولار، ولكن أيضًا باليورو:
لقد انهارت قيمة العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 80% أمام الذهب منذ طرحها. وفي الأسابيع الأخيرة، أشادت الصحافة بأداء أسواق الأسهم الأوروبية. ومع ذلك، فإن المقارنة مع أداء الذهب على مدى العقد الماضي تكشف عن صورة مختلفة:
مؤشر كاك 40، المقاس بالذهب، لا يزال يعاني عند -60% منذ عام 2008، في حين أن مؤشر داكس أيضًا في المنطقة الحمراء عندما نقيسه بالذهب.

وفي اليابان، يصل الذهب إلى ارتفاعات مذهلة:
ويتجلى انخفاض قيمة العملة بشكل أكثر وضوحًا في أرض الشمس المشرقة.
وفي خمس سنوات فقط، فقد الين 60% من قيمته مقابل الذهب. خلال هذه الفترة نفسها، تضاعفت سوق الأسهم اليابانية… ومع ذلك، عند قياسها بالذهب، انخفضت الأسهم اليابانية بنسبة 10٪ مقارنة بالمعيار النقدي العالمي الجديد. ومن شأن هذا الانخفاض في قيمة العملة اليابانية أن يشجع بنك اليابان على رفع أسعار الفائدة من أجل منع عودة ملحوظة إلى التضخم.
الأمر ليس كذلك. حذر محافظ بنك اليابان كازو أويدا الأسواق للتو من أن زيادة أسعار الفائدة بنسبة 1٪ يمكن أن تؤدي إلى خسارة بقيمة 40 مليار ين على سندات الدين العام اليابانية.
بعبارة أخرى، من أجل تجنب تفاقم حالة إعساره، ليس أمام بنك اليابان خيار سوى السماح لعملته بالاستمرار في الانهيار نسبة إلى الذهب.
أداء السوق يحظى بالإشادة في الصحافة، بينما يحطم الذهب الأرقام القياسية وسط لامبالاة عامة.

والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه في الوقت الذي يسجل فيه الذهب أرقامًا قياسية جديدة، تستمر المعنويات تجاه المعدن الأصفر في التدهور بين المستثمرين.
في كل مرة يبيع المستثمرون الغربيون تعرضهم للذهب من خلال العقود الورقية لصناديق الاستثمار المتداولة، تستفيد البنوك المركزية والصينية من شراء المعادن المادية. وبما أن هذه المشتريات المادية تتجاوز مبيعات الذهب الورقي من قبل المستثمرين الغربيين، فإن أسعار الذهب تستمر في الارتفاع.

قد تأتي المحطة التالية للذهب عندما يغير هؤلاء المستثمرون الغربيون رأيهم فجأة ويبدأون في الاستثمار في الذهب مرة أخرى. سوف ينبع هذا الاستثمار المتجدد في الذهب من إدراك أن الفترة الحالية من التضخم المرتفع ستستمر. ولا يستطيع بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادة أسعار الفائدة، وهو ما قد يؤدي إلى خطر الركود، خاصة وأن التضخم لم يعد بعد إلى مستوى مقبول.
هذا هو الوضع الذي يقدره الذهب كثيرًا. ويتوقع التجار أيضًا ارتفاع معدلات التضخم بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة في السنوات القادمة.
تبلغ معدلات الفائدةعلى السندات لأجل عامين حاليًا 2.75%، وهو أعلى مستوى لها منذ عام تقريبًا: وفيما يتعلق بمعدلات سنة واحدة، فإن الاتجاه أكثر وضوحا. تبلغ معدلاتها لمدة عام واحد أكثر من 4%، حتى أنها تعود إلى ذروتها في عام 2022.
وبالنظر إلى مؤشرات المشتقات المالية، مثل مقايضات التضخم لمدة عام واحد، فمن الواضح أن المعركة ضد التضخم لم تنتصر بعد: فالأسواق تتوقع تعافي مؤشر أسعار المستهلك، والذي من المرجح أن يتجاوز 3% مرة أخرى في الأرباع المقبلة. فكيف يمكن تبرير خفض أسعار الفائدة في هذا السياق؟ بل ينبغي لنا أن نفكر في رفعها… وهو السيناريو الذي استبعده جيروم باول للتو. من المؤكد أن الذهب لم ينته بعد من تحقيق المزيد من الارتفاع …