التوترات الجيوسياسية تجبر الدولار على التراجع

قفز الدولار، باعتباره ملاذ آمن، في وقت سابق من يوم الجمعة بعد تقارير تفيد بأن إسرائيل قد شنت هجومًا على إيران في تصعيد للصراع في الشرق الأوسط، بعد أيام قليلة من قيام إيران بشن هجوم بطائرة بدون طيار على إسرائيل.

وتمثل هذه الخطوة تصعيدًا محتملاً في الصراع الإيراني الإسرائيلي، وقد تنذر بتدهور الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خاصة بعد التقارير الأولية التي أظهرت وقوع ضربات بالقرب من مواقع تحوي منشآت نووية إيرانية.

ومع ذلك، فقد تبددت هذه المكاسب منذ ذلك الحين بعد أن قالت وكالات الأنباء الإيرانية إن المنشآت لم يلحقها أي ضرر، كما أن الضربات كانت محدودة الحجم إلى حد ما.

ومع ذلك، لا يزال من المرجح أن يسجل الدولار أسبوعًا إيجابيًا حيث دفعت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية والتضخم المستمر المستثمرين إلى إعادة التفكير بشكل كبير في فرص خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في أي وقت قريب.

في أوروبا، ارتفع زوج اليورو/ الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% ليصل إلى 1.0648، بعد أن انخفض مؤشر أسعار المنتجين الألماني بأقل من المتوقع في مارس، حيث انخفض بنسبة 2.9% على أساس سنوي، مقارنةً بالتوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بنسبة 3.2%.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة الألمانية سترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد الألماني هذا العام إلى 0.3% من التوقعات السابقة البالغة 0.2%.

ومع ذلك، فإن أي قوة لليورو قد تكون مؤقتة مع توقع قيام البنك المركزي الأوروبي الآن بخفض أسعار الفائدة قبل الاحتياطي الفيدرالي في محاولة لإعطاء الاقتصادات المتعثرة في المنطقة دفعة قوية.

وارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% إلى 1.2445، متداولاً فوق أدنى مستوياته في خمسة أشهر على الرغم من ركود مبيعات التجزئة البريطاني في مارس.

لم يظهر حجم المبيعات أي نمو في الشهر الماضي، أي أقل من الزيادة المتوقعة بنسبة 0.3%، وهي المرة الأولى التي لا تنمو فيها على أساس شهري منذ ديسمبر.

كما يؤدي ضعف إنفاق التجزئة إلى احتمالات بدء بنك إنجلترا في خفض أسعار الفائدة في الصيف، ربما قبل الاحتياطي الفيدرالي.

الين مدعومًا بفكرة الملاذ الآمن

في آسيا، تم تداول زوج العملات دولار أمريكي/ين ياباني على انخفاض بنسبة 0.1% عند 154.47، حيث تلقى الين الذي يعتبر ملاذًا آمنًا الدعم من التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

وظلت العملة اليابانية بالقرب من أدنى مستوياتها في 34 عامًا، مما أثار الحذر بشأن التدخل الحكومي المحتمل.

كما ارتفع الدولار الأمريكي/الرنمينبي بنسبة 0.1% إلى 7.2417، مع اقتراب اليوان من أعلى مستوياته في خمسة أشهر وسط حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد الصيني. Investing