النفط يغلق على انخفاض لعلامات على تراجع شح المعروض

تراجعت أسعار النفط قليلا عند التسوية يوم الثلاثاء بسبب علامات على تراجع شح المعروض من الخام، بينما حول المشاركون في السوق تركيزهم إلى بيانات المخزونات الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق يوم‭ ‬الثلاثاء.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو إلى 83.16 دولار للبرميل عند التسوية. في حين نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات إلى 78.38 دولار للبرميل.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء توقعاتها للإنتاج العالمي للنفط والوقود السائل هذا العام، وخفضت توقعاتها للطلب، مشيرة إلى وجود ما يكفي من الإمدادات في السوق على النقيض من توقعات سابقة أظهرت وجود نقص في الإمدادات.

وتتوقع الإدارة الآن أن يرتفع إجمالي إنتاج النفط الخام والوقود السائل عالميا 970 ألف برميل يوميا إلى 102.76 مليون برميل يوميا هذا العام، مقارنة بتقديرها السابق بأن يزيد 850 ألفا.

وانخفضت علاوة عقد خام برنت لشهر أقرب استحقاق إلى العقد الذي يحل أجل استحقاقه خلال ستة أشهر إلى 2.90 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ منتصف فبراير شباط، وهي علامة أخرى على مراهنة مشاركي السوق على انحسار شح الإمدادات.

وتكبد كلا العقدين أكبر خسائر أسبوعية في ثلاثة أشهر مع تعزيز بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة الآمال في خفض سعر الفائدة الأمريكية.

وسينشر معهد البترول الأمريكي بياناته الأسبوعية خول مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة بعد الساعة 2030 بتوقيت جرينتش، بينما ستنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تحديثها بشأن المخزونات يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء إنها تسعى إلى شراء ما يصل إلى 3.3 مليون برميل من النفط لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.

وتجاهل تجار النفط إلى حد بعيد تصاعد التوتر في الشرق الأوسط حيث سيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح واقتحمت دباباته المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة وذلك في الوقت الذي يبذل فيه الوسطاء جهودا حثيثة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.