قراءة في نتائج بيانات سوق العمل

اذا وجب الحكم على تقرير البطالة فالنتيجة مشوشة الى حد ما وتحتمل التفسيرات المتناقضة ولا يجب التسرع في اتخاذ موقف حاسم منها.

نتيجة عدد الوظائف المستحدثة جاءت أضعف من المتوقع مع فقدان وظائف عند 140 ألفًا ، مقابل توقعات بزيادة 71 ألف وظيفة.
ومع ذلك ، في ضوء الانكماش المفاجئ في أرقام ADP في وقت سابق من هذا الأسبوع ومع عودة المكون الفرعي لمؤشر ISM Services PMI للتوظيف إلى منطقة الانكماش ، فإن عنوان NFP الأضعف من المتوقع ليس مفاجئًا للغاية ويؤكد إلى حد كبير الزخم المتباطئ في سوق العمل حيث تجديد إجراءات الإغلاق.
هذا و ما كان مشجعًا في التقرير هو المراجعة التصاعدية للنتيجة الخاصة بالشهر الماضي  عند 336 ألفًا من 245 ألفًا ، في حين ظل معدل البطالة عند 6.7٪ ، متجاوزًا التوقعات بارتفاع طفيف إلى 6.8٪. بشكل عام ،

ارتفع متوسط ​​الأجور بالساعة بشكل غير متوقع بنسبة 0.8 في المائة مقارنة بالشهر السابق. كان من المتوقع زيادة بنسبة 0.2 في المئة فقط. قد تكون الزيادة الحادة بسبب حقيقة أن الوظائف في قطاع الأجور المنخفضة على وجه الخصوص فقدت في ديسمبر ، بحيث كان متوسط ​​الأجر بالساعة في ديسمبر أعلى من المعتاد. في أعقاب الارتفاع الحاد في أعداد الكورونا ، دخلت قيود كورونا الجديدة حيز التنفيذ في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة في ديسمبر.

نتيجة لذلك ، تذبذب الدولار الأمريكي وسط المكونات الثابتة في التقرير ، قبل أن يمتد هبوطيًا. وقد لوحظت حركة سعرية مماثلة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع اختراق 10 سنين لفترة وجيزة فوق 1.1٪ ، والذي بدوره يرى أسعار الذهب تظل تحت الضغط.

في الواقع لا شيء  في التقرير يمكن أن يكون حافزًا لبيع الدولار.  نحن نعلم بالفعل أن التحفيز قادم ،  هذا التحرك بالدولار قديكون ردة فعل مؤقتة. من الممكن جدا أن هناك بعض عمليات الشراء بالدولار على خلفية  المكاسب الديموقراطية المفاجئة والدفع إلى الأعلى في عوائد سندات الخزانة ، لكن هذا ايضا من غير المرجح انه سيعطي دفعة دائمة للدولار.
بالنسبة للأسهم ، شهد S&P 500 انخفاضًا أوليًا ، على الرغم من تعافيه سريعًا ، نظرًا لأن البيانات الأكثر ليونة ستعزز حالة إدارة بايدن الجديدة (بدءًا من 20 يناير) للإعلان عن حزمة تحفيز جديدة بطريقة سريعة، وهذا عامل داعم دوما لسوق الاسهم…