طلبيات المصانع الأمريكية تسجل أكبر زيادة في عام ونصف

زادت الطلبيات الجديدة على السلع الأمريكية الصنع بأعلى وتيرة في حوالي عام ونصف العام في ديسمبر كانون الأول في ظل طلب قوي على الطائرات العسكرية، لكن ضعف إنفاق الشركات على المعدات يشير إلى أفق محدود لانتعاش قطاع الصناعات التحويلية، حتى مع تحسن ثقة الشركات.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء إن الطلبيات على سلع المصانع ارتفعت 1.8 بالمئة، وهي أكبر زيادة منذ أغسطس آب 2018. وجرى تعديل بيانات نوفمبر تشرين الثاني بالخفض لتظهر تراجع الطلبيات 1.2 بالمئة بدلا من 0.7 بالمئة في القراءة السابقة. كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة طلبيات المصانع 1.2 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

ونزلت طلبيات المصانع 0.6 بالمئة في 2019. وارتفعت شحنات السلع المصنعة 0.5 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بعد زيادة 0.3 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت الحكومة أيضا إن طلبيات السلع الرأسمالية غير العسكرية باستثناء الطائرات، التي تعتبر مقياسا لخطط إنفاق الشركات على المعدات، انخفضت 0.8 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بدلا من تراجع 0.9 في قراءة الشهر الماضي.

وهبطت شحنات السلع الرأسمالية الأساسية، التي تُستخدم لحساب إنفاق الشركات على المعدات في تقرير الناتج المحلي الإجمالي، 0.3 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بدلا من تراجع 0.4 بالمئة في القراءة السابقة.