كورونا يصل الى اوروبا والاسواق في حالة خوف.

هل تكون قد بدأت؟
يبدو أن أسواق الأسهم تدخل مرحلة جديدة مهمة وقد تكون خطرة.. انها مرحلة الهروب  من المخاطرة مرة أخرى.
تخسر العقود الاجلة لمؤشر DAX و Dow Jones تراجعا ملحوظا. فيروس كورونا وصل الى اوروبا وهذا يخشاه السوق بقوة . مؤشر داكس أشر الى تراجع حاد قبيل افتتاح الاسواق وهو  على تراجع تجاوز ال 300 نقطة وقارب ال 3%. مكونات مؤشرداكس كلها في الاحمر .
يبدو أن الفيروس وصل الآن إلى أوروبا ، كما نقلت الاخبار من إيطاليا خلال عطلة نهاية الأسبوع. لم يكن هذا سببا  للذعر بعد ، ولكن يبدو أن عدد المرضى هناك في ازدياد ، حتى أن بعض البلدان مثل النمسا قد أوقفت مؤقتًا حركة القطارات من وإلى إيطاليا.
المخاوف كبيرة  بشأن التنمية الاقتصادية بسبب تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي، وحدث ايطاليا المستجد الان بات جديا ودفع البلدان الاوروبية الى اليقظة الشديدة على مستوى المسؤولين كما على مستوى الفاعلين في الاسواق.
الذهب يهلل للتطورات هذه ويقارب ال 1700$ للاونصة. البحث عن الملاذات الامنة سمة هذه المرحلة وطابعها الاساسي.
اليورو مستقر حتى الان فوق ال 1.0800 ومن المبكر الحكم على التاثيرات القادمة عليه. الين يشهد ارتفاعا للطلب مستفيدا من صفته كملاذ آمن.
النفط من جهته عاود التراجع بعد انتعاش وتفاؤل الاسبوع الماضي.

هذا الاسبوع لدينا أيضًا بعض البيانات الاقتصادية المهمة التي ستصدر  .
مؤشر IFO لمناخ الأعمال الالماني والاوروبي يصدر  اليوم الاثنين ال 09:00 جمت  ، والذي من المحتمل أن يتفاعل بقوة مع هذه المخاطر.
في الأسبوع الماضي ، كانت مؤشرات مديري المشتريات لألمانيا والاتحاد الأوروبي أفضل من المتوقع بشكل مدهش ولكن ثمة شكوك بان تجري الامورمع مؤشر ” اي ف و ” اليوم بنفس الوجهة.
مؤشرات 
الولايات المتحدة كانت مخيبة للآمال بشكل كبير ومنذر لمخاطر قد تكون قادمة. البيانات حول ثقة المستهلك الأمريكي ، ونمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي والتضخم الأساسي في نفقات الاستهلاك الشخصي ما زالت معلقة.
مديرة البنك المركزي الأوروبي كريستين  لاغارد تلقي كلمة يوم الأربعاء القادم.